Accessibility links

logo-print

المالكي يقدم المسودة النهائية للاتفاقية الأمنية إلى ساسة العراق


أكد علي الدباغ المتحدث الرسمي باسم الحكومة، أن رئيس الوزراء نوري المالكي قدم الأربعاء المسودة النهائية للاتفاقية الأمنية طويلة الأمد بين بغداد وواشنطن إلى القادة السياسييين في البلاد للاطلاع عليها.

وأوضح الدباغ أن مسودة الاتفاقية تقضي بأن تستكمل الولايات المتحدة سحب قواتها من العراق بحلول عام 2011 ما لم تطلب منها الحكومة العراقية البقاء لفترة أطول، وتتيح أيضا للسلطات القضائية العراقية محاكمة الجنود الأميركيين الذين يرتكبون جرائم وجنح خارج نطاق خدمتهم العسكرية.

وقال الدباغ إن الحكومة قررت أن تسلك الاتفاقية المسار الدستوري بعرضها أولا على مجلس الوزراء والبرلمان لتخضع لنقاش مستفيض قبل أن تبدي الكتل السياسية موقفها النهائي منها.

وأضاف الدباغ أن من حق الحكومة العراقية أن تقرر بعد ثلاث سنوات فيما إذا كانت هناك حاجة لتغيير بنود الاتفاقية أو إبرام إتفاقية جديدة مع الجانب الأميركي وذلك في ضوء ما يستجد من ظروف حينئذ.

من جانبه قال نصير العاني رئيس ديوان رئاسة الجمهورية، إن نسخة من مسودة الاتفاقية سيتم توزيعها الأربعاء على أعضاء مجلس الوزراء، وفي حال مصادقة مجلس الوزراء والمجلس السياسي عليها سيتم تقديمها إلى مجلس النواب للمصادقة عليها.

XS
SM
MD
LG