Accessibility links

logo-print

الانترنت يحفز الدماغ ويساعد نشاط الذاكرة


كشفت دراسة علمية جديدة أجريت في الولايات المتحدة أن البحث على الانترنت يعطي حوافز إضافية للأشخاص متوسطي الأعمار وما فوق، وتحديدا في مراكز أساسية في دماغهم تتحكم بعملية القرار والتحليل.

وقال الباحثون من جامعة كاليفورنيا في لوس انجلوس في دراستهم المنشورة في مجلة علمية، إن البحث على شبكة الانترنت ربما يساعد هؤلاء على الاحتفاظ بذاكرة قوية.

وعمل واضعو الدراسة على 24 شخصا طبيعيا تتراوح أعمارهم بين 55 و76 عاما. وكان نصف هؤلاء يملكون خبرة في البحث على الانترنت، والنصف الثاني لا يملكها، وتم توزيع الأعمار ومستوى التدريب والجنس بالطريقة نفسها بين الفريقين.

وكان المشاركون في الدراسة يقرأون أو يقومون بأبحاث على الانترنت بينما يتم تصوير دماغهم. وسجلت تغييرات في ثنايا الدماغ أثناء العمل على الانترنت، وتم عبر قياس تدفق الدم إلى الخلايا الدماغية، تسجيل ردود فعل هذه الخلايا خلال الأبحاث على الانترنت وخلال القراءة.

وتبين أن جميع المشاركين اظهروا نشاطا دماغيا واضحا خلال المطالعة يدل على تنشيط لمراكز الكلام والقراءة والذاكرة والرؤية في الدماغ. بينما سجل تنشيط لمراكز القرار والتحليل المعقدة لدى الذين يقومون بأنشطة على الانترنت.

XS
SM
MD
LG