Accessibility links

logo-print

تقنية خاصة تسمح للمعاقين بالتحكم في البيانو


من خلال الأسنان

أصبح باستطاعة الفنانين الذين أصيبوا بالشلل النصفي العزف على بيانو خاص بهم ولكن بالأسنان، وذلك بعد أن طور عالم ألماني من جامعة هايدلبرج تقنية خاصة تسمح للفنانين المعاقين بالتحكم في البيانو من خلال الأسنان عبر الدواسة اليمنى للبيانو دون أن يحتاج إلى تحريك النصف الأسفل من جسمه.


وأشار روديجر روب رئيس قسم الأبحاث في مركز الشلل النصفي بمستشفى العظام الجامعي في هايدلبرج إلى أن الاختراع الجديد لا يتيح تشغيل الدواسة وإيقافها فحسب، بل يمكن أن يسمح أيضا باستحداث درجات أخرى بين درجات العزف الحالية بالإضافة إلى التحكم في السرعة.


وأوضح روب أن هذا الاختراع يزيل العراقيل أمام الموسيقيين المصابين بالشلل النصفي والذين لا يستطيعون العزف سوى باستخدام أيديهم وذراعيهم فحسب.

وحصل الباحث الألماني مقابل اختراعه على جائزة مؤسسة الشلل النصفي في ألمانيا والتي تبلغ 15 ألف يورو.

يذكر أنه يوجد بالفعل منذ عدة سنوات أجهزة بيانو مصنوعة خصيصا للمصابين بالشلل النصفي وتوجه دواساتها بالمجال المغناطيسي الكهربائي، لكن روب يرى أن هذه الأجهزة لم تكن تحقق الدقة المطلوبة للعازفين، لأنها لا تتيح لهم سوى تشغيل الدواسة وفصلها دون أي درجات للنغمات التي يمكن أن تصدر باستخدام هذه الدواسات.

أما تقنيته الجديدة، فهي تسمح لهم بالوصول إلى مستوى أعلى من الدقة، حيث يتم تثبيت قضيب معدني دقيق حساس في الفك العلوي للعازف به مجسات تتأثر بالضغط، مما يتيح له التحكم بسهولة وحسب الرغبة في دواسة البيانو من خلال الضغط بالفك، حيث يرتبط هذا المجس بشكل لاسلكي بمحرك كهربائي مثبت على حامل الدواسة.
XS
SM
MD
LG