Accessibility links

عباس يؤكد تمسك الفلسطينيين بمبادرة السلام العربية كمشروع عربي للسلام


قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في القمة العربية المنعقدة في بغداد إن الفلسطينيين مازالوا متمسكين بالمبادرة العربية التي تمت الموافقةُ عليها في قمة بيروت عام 2002.

"إن تأكيد تمسك قمتنا بهذه المبادرة كمشروع عربي للسلام يشكل مصدر قوة كبيرة للعالم على الصعيد السياسي والدبلوماسي وداعما لأية خطوات وتحركات أخرى نقوم بها لتعزيز الحقوق الفلسطينية والعربية".

وطالب عباس بتفعيل المبادرة العربية حتى يتسنى قيامُ دولة فلسطينية. وحث رئيس السلطة الفلسطينية الدول العربية على دعم المقدسيين العرب. وقال إن قرار وقف المفاوضات مع إسرائيل يعود الى عدم موافقتها على وقف الأنشطة الاستيطانية وخاصة في القدس الشرقية.

كما طالب عباس الدول العربية بإلغاء قرار زيارة القدس والتواصل مع أهلها وإخراجها من عزلتها:

"ليس هناك نصوص لا في القرآن ولا في السنة ولم يحصل في التاريخ أن أحدا أو مفتيا من المفتين أو قاضيا من القضاة أو رجل دين حرم زيارة القدس، كيف نحرمها، وقعت تحت احتلالات كثيرة ولم يأت شخص ليقول حرام عليكم أن تزوروا القدس".

ودعا عباس المسلمين والمسيحيين في العالم التوجه الى القدس وزيارتها. وقال إن ذلك سيعزز من صمود الفلسطينيين في القدس ولا يعني تطبيعا مع إسرائيل.

كلمة الأردن

كما ألقى رئيس الوزراء الأردني عون الخصاونة كلمة الأردن في القمة العربية ببغداد نيابة عن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، مؤكدا في الكلمة التي نقلها التلفزيون الأردني على ضرورة تطوير آليات العمل العربي المشترك والتعاون في مواجهة التحديات التي تواجه الأمة العربية.

وحول القضية الفلسطينية قال الخصاونة:

"إن الجمود الذي يعتري جهود السلام وعدم وجود مفاوضات جادة يخدم الحكومة الإسرائيلية فقط ويسمح لها بأن توغل في أعمالها غير القانونية وغير الشرعية".

وأشار الخصاونة إلى المبادرة الأردنية المتعلقة باللقاءات الاستكشافية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. وأكد رئيس الوزراء الأردني أن موقف الأردن من سوريا يقوم على أساس حل سياسي للأزمة السورية في إطار جهود الجامعة العربية والوقوف إلى جانب الشعب السوري.

لبنان يؤيد المساعي الدولية

هذا وقد كرر الرئيس اللبناني العماد ميشيل سليمان موقف بلاده بالتزام الحياد في الأزمة السورية. وقال في كلمته التي ألقاها بالقمة العربية في بغداد أن لبنان يؤيد المساعي الدولية الرامية لحل الازمة بالأساليب الدبلوماسية:

"إننا نكرر الاعراب من منطلق الأخوة والمصلحة القومية عن الأمل في أن تؤدي المساعي الحثيثة القائمة ومهمة السيد كوفي أنان إلى حل سياسي ومتوافق عليه للأزمة السورية انطلاقا من جوهر المبادرة العربية بما يسمح بوقف كل أشكال العنف وتحقيق الاصلاح والعبور إلى ما يريده السوريون من ديموقراطية تمكينا لسوريا من استعادة استقرارها وموقعها ودورها".

اصلاح الجامعة العربية

ومن أنباء القمة أيضا، قال الرئيس التونسي المنصف المرزوقي أمام القادة العرب المجتمعين في قمة بغداد إنه يتعين إصلاح الجامعة العربية لتواكب مرحلة ما بعد الانتفاضات العربية:

"إن الهدف الذي يفرضه التاريخ والجغرافيا اليوم هو بناء اتحاد الشعوب العربية المستقلة، أي اتحاد يحفظ لكل دولة كيانها وسيادتها ولكن بانتخاب برلمان مشترك، برلمان منتخب من طرف الشعب ومفوضية مشتركة ورئاسة دورية وجهاز دفاع موحد وسياسة خارجية منسقة واقتصاد متزايد الاندماج".

وقال المرزوقي إن سعي دول شمال أفريقية الى إقامة اتحاد مغاربي يضمن حرية التنقل والاستقرار والاستثمار والعمل والمشاركة في الانتخابات يجب أن يكون لبنة لقيام اتحاد الشعوب العربية الحرة.

انفجار قرب المنطقة الخضراء

على صعيد آخر، دوى انفجار بالقرب من المنطقة الخضراء شديدة التحصين في العاصمة العراقية بغداد أثناء انعقاد القمة بحضور تسعة من زعماء الدول العربية. لكن في المؤتمر الصحفي المشترك الذي حضره الأمين العام للجامعة العربية، هون وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري من أهمية الانفجار. وقال إنه لم يؤثر على أعمال القمة:

" لن نلتفت إلى أي طارئ حتى لو حصل، يعني ربما لكن لم يؤثر إطلاقا على جلسات القمة ولا على معنوياتها إطلاقا".

وأطلق الصاروخ الذي أسفر عن الانفجار رغم حملة أمنية في بغداد تضمنت نشر مئة ألف جندي إضافي وإغلاق شوارع وفرض حظر على حركة المركبات.

XS
SM
MD
LG