Accessibility links

logo-print

واشنطن: كوريا الشمالية تتخلى عن خطوات استئناف تشغيل مفاعلها النووي في يونغبيون


قالت وزارة الخارجية الأميركية اليوم الجمعة إن كوريا الشمالية التزمت بوعدها وتخلت عن خطوات استئناف تشغيل مفاعلها النووي في يونغبيون بموجب الاتفاق الذي وقعت عليه واشنطن وبيونغ يانغ مطلع الأسبوع الجاري.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الأميركية شون مكورماك قيام كوريا الشمالية بإعادة جميع أختام الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى أماكنها وإعادة تركيب أجهزة المراقبة الخاصة بالمفاعل.

ورفعت الولايات المتحدة اسم كوريا الشمالية من قائمة الدول الراعية للإرهاب مطلع الأسبوع الجاري بعد أن اتفق البلدان على سلسلة إجراءات للتحقق من برنامج كوريا الشمالية النووي تشمل فحص عينات خارج البلاد والقيام بعمليات تفتيش.

وتوقع مكورماك أن تعلن الصين قريبا عن عقد اجتماع للدول الست لتؤكد كتابة خطوات التحقق التي اتفقت عليها كوريا الشمالية والولايات المتحدة.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد أعلنت الاثنين أن كوريا الشمالية سمحت بدخول مفتشيها إلى منشآت يونغبيون حيث المفاعل التجريبي ومحطة إنتاج الوقود النووي ومنشآت إعادة المعالجة.

وأغلق مجمع يونغبيون في يوليو/تموز 2007 بموجب اتفاق لنزع أسلحة كوريا الشمالية النووية مقابل الحصول على مساعدات في مجال الطاقة.

XS
SM
MD
LG