Accessibility links

logo-print

عاهل الأردن يعرب عن تشاؤمه حيال فرص نجاح مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين


أبدى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في حديث نشر السبت "تشاؤمه" حيال فرص نجاح مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، ودعا الجانبين إلى إحراز تقدم كاف مع تولي الإدارة الأميركية المقبلة مهماتها.

وقال العاهل الأردني الذي يبدأ السبت زيارة رسمية لاسبانيا في حديث الى صحيفة "ال باييس" إن نجاح عملية السلام يتوقف على إحراز تقدم كاف .

وأضاف إذا لم نحقق شيئا قبل نهاية العام انطلاقا من الشكوك بين اسرائيل والفلسطينيين، فلن يكون ثمة مستقبل لعملية السلام"، مؤكدا أن هذا الأمر "يخيف الجميع".

وتابع عبدالله الثاني "للمرة الأولى اشعر بأنني متشائم. وما زلت اعتقد أنني احد القادة الأكثر تفاؤلا في الشرق الأوسط".

وقال أيضا "على إسرائيل أن تقرر ما إذا كانت تريد أن تكون معزولة مستقبلا أو أن تندمج في العالم العربي والإسلامي". ولم تحقق مفاوضات السلام الإسرائيلية الفلسطينية أي نتيجة ملموسة منذ إعادة إطلاقها في مؤتمر انابوليس في الولايات المتحدة، قبل عام.

العاهل الأردني يبدأ جولة في أربع دول

ويذكر أن العاهل الأردني غادر السبت عمان وبرفقته الملكة رانيا إلى مدريد في مستهل جولة تشمل اسبانيا وتشيلي والأرجنتين والبرازيل.

ويلتقي العاهل الأردني في اسبانيا بالملك خوان كارلوس ويجري مباحثات مع رئيس الوزراء خوسيه لويس ثاباتيرو، تتناول خصوصا سبل دعم المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.

وفي تشيلي، يتباحث مع الرئيسة ميشال باشيلي في سانتياغو حول "آفاق توسيع علاقات التعاون بين البلدين، خصوصا في المجال الاقتصادي.

ويتصدر التعاون التجاري مع الارجنتين مباحثات الملك عبدالله الثاني والرئيسة كريستينا فيرنانديز دي كيرشنر وكبار المسؤولين الأرجنتينيين.

ويختتم الملك جولته في البرازيل، حيث يلتقي الرئيس لويس لولا دا سيلفا لبحث "العلاقات الثنائية وسبل التعاون لمعالجة مختلف التحديات التي تواجه العالم النامي".

ومن المتوقع ان يلقي الملك كلمة في منتدى الاستثمار الأردني البرازيلي الذي يعقد على هامش الزيارة في مدينة ساوباولو.

وأوضح البيان انه سيتم خلال جولة الملك في أمريكا الجنوبية توقيع عدد من الاتفاقيات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والعلمية والتعليمية والثقافية والسياحية والزراعية.

وأفاد البيان انه تقرر تأجيل زيارة الملك إلى كوستاريكا وهندوراس وكوبا لارتباطات محلية للملك.
XS
SM
MD
LG