Accessibility links

عقبات تعترض المصادقة على الاتفاقية الأمنية في مجلس النواب


كشف عدد من أعضاء مجلس النواب وجود عقبات تعترض مصادقة مجلس النواب على الاتفاقية الأمنية طويلة الأمد بين العراق والولايات المتحدة.

حيث أكد النائب عن الكتلة العربية المستقلة للحوار محمد تميم في حوار مع "راديو سوا": "نؤيد أية اتفاقية تدعم وحدة العراق ولكن أن نكبل البلاد باتفاقية لا نعرف نتائجها وتأثيراتها على الأجيال المقبلة لن تمرر بسهولة بالصيغة التي تريدها الولايات المتحدة".

وشدد النائب عن جبهة التوافق العراقية رشيد العزاوي على التمسك بالضوابط الدستورية لمصادقة مجلس النواب على الاتفاقية، بقوله: "مصادقة مجلس النواب تكون بعد توقيع الاتفاقية بين الحكومتين ولا تكون سارية المفعول إلا بعد مصادقة البرلمان عليها".

وأبدى النائب عن الائتلاف العراق الموحد خالد الأسدي مخاوفه من احتمال أن يفرض الوجود العسكري الأميركي في العراق شروطه ضمن بنود الاتفاقية، موضحا بقوله: "الاتفاقية مع الولايات المتحدة تكتسب خصوصيتها من وجود قواتها في العراق، وقد يسهم ذلك في التسليم ببعض القضايا التي من شأنها الطعن بالسيادة العراقية".

أما النائب عن جبهة التوافق هاشم الطائي فقد أوضح موقف كتلته النيابية من الاتفاقية بالقول: "تصورنا للاتفاق بعيد المدى بأن يكون في صالح البلاد على المستويات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية فضلا عن السياسية والعسكرية".

هذا وأعلنت الحكومة العراقية السبت استمرار التفاوض مع الجانب الأميركي حول بعض البنود الواردة في الاتفاقية.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد علاء حسن:
XS
SM
MD
LG