Accessibility links

logo-print

أنان يطالب الحكومة السورية بتطبيق خطته لوقف العنف فورا


قال احمد فوزي المتحدث باسم المبعوث الدولي المشترك إلى سورية كوفي أنان إن الأخير يتوقع من الحكومة السورية أن تطبق خطته لحل الأزمة التي اقترحها فوراً، مضيفاً أن على الرئيس الأسد إثبات حسن نيته بتطبيق وقف إطلاق النار "الآن".

وقال احمد فوزي إن أنان لم يلاحظ وقفا للعمليات الحربية ميدانياً، ولذلك فإنه يحث الرئيس السوري على تطبيق خطة السلام المكونة من ست نقاط فوراً.

وكان فوزي قد دعا في مقابلة مع "راديو سوا" الخميس إلى التطبيق الفوري لهذه الخطة، مضيفاً "نحن نأمل أن تقوم الحكومة السورية بالبدء في تطبيق هذا الاتفاق على الأرض فورا، نعم نحن نتواصل مع المعارضة شخصيا وهاتفيا، وبالتالي نبعث فريقا إلى اسطنبول للتواصل مع المعارضة".

الصين تطالب المعارضة المسلحة بالمسار السلمي

من جانبها، دعت الصين المسلحين في سورية إلى الالتزام بالمسار السلمي والدخول في حوار مع حكومة دمشق، وإيقاف العمليات التي يقومون ضد النظام.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية هونغ لي في مؤتمر صحافي "نرغب في دعوة المعارضة السورية للاستجابة في اقرب وقت ممكن لوقف إطلاق النار من اجل تهيئة الظروف اللازمة لبدء حوار وإيقاف العنف".

وتأتي الدعوة الصينية بعد ساعات من مطلب مشابه قدمه الرئيس السوري بشار الأسد في رسالة إلى قمة دول بريكس الذي عقد في العاصمة الهندية نيودلهي.

نقل الأزمة إلى مجلس الأمن

وفي ذات الإطار، قال القيادي في حركة العمل الوطني السوري كمال اللبواني إن أنان مُطالب بنقل الأزمة السورية إلى مجلس الأمن في حال لم تلتزم دمشق بخطته، مضيفاً لـ "راديو سوا": "عليه أن يطلب تسليح الشعب السوري لمقاومة هذا الجيش المحتل الذي يقتل الشعب، المطلوب من أنان أن يقول بشكل واضح وصريح، يجب أن نسلح الضعيف كي يقوى في وجه المتغطرس القوي حيث الحياة، وهكذا هي الحياة، لو لم تدخل أميركا الحرب ضد ألمانيا لما ارتدعت ألمانيا، نحن نقاتل جيش يقاتلنا بعربات وآليات ويقصف المدن، نحن نريد السلاح كي ندمر دباباته، كي يرتدع، العالم غير جاهز للتدخلات، أعطونا سلاحا، يجب على الأمين العام للأمم المتحدة السابق أن يقول يتعين تزويد الشعب السوري بالسلاح كي يتمكن من الدفاع عن نفسه، هذا ما أطلبه".

وتوقع اللبواني ألا يلتزم الرئيس السوري بوقف إطلاق النار قائلا "إذا توقفت الدبابات وتوقفت الآلة العسكرية ستكون هذه رسالة جيدة، أعتقد أن الأسد لن يوقف إطلاق النار وسيلتف ويلتف ولن يحقق شيئا، الشيء الوحيد الذي سيجبره على وقف إطلاق النار هو توازن القوى على الأرض، نريد دعم للمعارضة لكي تشكل توازنا وكي تجبره على وقف إطلاق النار وتردعه فيما إذا هو أطلق النار، هذا هو الحل".

تفويض الأسد لنائبه تمهيدا لنقل السلطة

بدوره، دعا المجلس الوطني السوري إلى وضع خطة مجلس الجامعة العربية التي تدعو الأسد إلى تفويض صلاحياته إلى نائبه فاروق الشرع للبدء في تنفيذ العملية الانتقالية للسلطة.

ورحب المجلس بقرارات القمة العربية التي تم التوصل إليها الخميس في العاصمة العراقية بغداد.

وفي هذا الشأن قال مدير مكتب الإعلام في المجلس الوطني السوري محمد سرميني لـ "راديو سوا": "نطالب أنه لا بد أن تكون مبنية على تنحي الأسد وتسليم نائبه كبادرة لأي حل سياسي، وكذلك إيقاف القتل وسحب القوات إلى ثكناتها، وكذلك من خلال أن يكون هناك حرية للمتظاهرين في التعبير عن رأيهم، وإيصال المساعدات الأساسية، هذه البنود الأساسية التي لا بد من تطبيقها بشكل عاجل وفوري".

وأشار سرميني إلى أهمية أن يتحرك المجتمع الدولي في حال لم يلتزم بشار الأسد بخطة كوفي أنان لإحلال السلام في سورية، والتي تقضي بوقف أعمال العنف فوراً.

وأوضح "الخطوة التالية أن يخرج مؤتمر أصدقاء سورية ويخرج مبعوث الأمم المتحدة وتحويل الموضوع إلى مجلس الأمن، وكذلك من خلال أن يكون هناك ضغط على الموقف الروسي والموقف الصيني من أجل اصدر قرار في مجلس الأمن يكون قرارا فعالا وليس مجرد قرار رئاسي يدين تصرفات النظام".

وفي سياق ردود الأفعال، أعربت الهيئة العامة للثورة السورية المكونة من ناشطين عن أسفها البالغ لعدم دعوة ممثلين عن الشعب السوري للمشاركة بصفة مراقب في القمة العربية التي اختتمت في بغداد الخميس، لعرض قضيته وطرح مطالبه على العرب بكل وضوح وشفافية.

وقالت الهيئة إن إعلان بغداد يشكل تراجعاً جوهرياً عن موقف الجامعة الذي طرحته في مبادرتها السابقة، وحمّلت الحكومة العراقية المسؤولية الكاملة عن ذلك.

كلينتون تبحث مع الوضع مع دول الخليج

في هذه الأثناء، بدأت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون مباحثاتها في الرياض اليوم الجمعة مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز بعد أجتماع آخر عقدته مع نظيرها السعودي الأمير سعود الفيصل تركز على الأزمة السورية، وفق ما أفادنا به مراسل "راديو سوا" هناك فهد العصيمي.

كما ستجري الوزيرة الأميركية غداً السبت مشاورات حول الأزمة ذاتها مع نظرائها من دول مجلس التعاون الخليجي، قبل أن تتوجه إلى تركيا للمشاركة في مؤتمر مجموعة أصدقاء سورية.

كما تنطلق السبت في العاصمة الأوغندية كمبالا اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي الذي سيخصص جلسة طارئة لمناقشة الأزمة السورية.

ميدانياً، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان عن ارتفاع حصيلة القتلى اليوم الجمعة إلى20 مدنيا موزعين بين حمص وسط البلاد وضواحي العاصمة دمشق وادلب وحلب.

XS
SM
MD
LG