Accessibility links

logo-print

مؤتمر الدول المجاورة للعراق يبدأ أعماله في عمان للبحث في آليات التعاون في مكافحة الارهاب


بدأ مؤتمر وزراء داخلية الدول المجاورة للعراق الاثنين اعماله في عمان على مستوى المدراء العامين والخبراء والفنيين في وزارات داخلية الدول المشاركة.

ويشارك في المؤتمر دول الجوار العراقي ايران وتركيا وسوريا والسعودية والاردن والكويت بالاضافة الى مصر باعتبارها تضم مقر جامعة الدول العربية والبحرين التي كانت تترأس القمة العربية.

وقال السفير العراقي في عمان سعد جاسم الحياني ان اجتماعات لجان الخبراء والفنيين في وزارات داخلية دول الجوار العراقي سوف تستمر ليومين وان الاجتماع على مستوى وزراء الداخلية سيبدأ الخميس المقبل ويستغرق يوما واحدا.

وكان الحياني قد صرح في الشهر الماضي ان المؤتمر سيبحث في موضوعات سبل ارساء الامن والاستقرار في العراق وآليات تعاون دول الجوار في تبادل المعلومات المتعلقة بمكافحة الارهاب ومراقبة الحدود والحد من عمليات التسلل والتهريب وغيرها.

وعقد آخر اجتماع لوزراء داخلية الدول المجاورة للعراق في الكويت في 23 اكتوبر / تشرين الاول 2007 فيما عقد آخر اجتماع للجنة التعاون والتنسيق الامني لدول جوار العراق في دمشق في 14 ابريل / نيسان الماضي.

وهذا المؤتمر هو السادس لوزراء دول الجوار العراقي منذ عام ونصف بعد اللقاء الذي عقد في بغداد في العاشر من مارس / آذار من 2007 وتعهدت فيه الدول بقطع كافة منافذ التمويل وتهريب السلاح للجماعات المتطرفة في البلاد.

وكان المؤتمر الاول الذي عقد في بغداد قد شكل ثلاث لجان تهتم احدها بالقضايا الامنية والثانية بالمهجرين العراقيين الذين بلغ عددهم اكثر من اربعة ملايين لاجىء داخل العراق وخارجه، وغالبا الى سوريا والاردن، والثالثة تهتم بقضية ازمة الطاقة.

XS
SM
MD
LG