Accessibility links

logo-print

الطالباني لـ"راديو سوا": رئيس وزراء الكويت في بغداد قريبا


أعلن رئيس الجمهورية جلال الطالباني قرب قيام رئيس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد الأحمد الجابر الصباح بزيارة رسمية إلى العراق لبحث ملفات عدة من بينها ملف الديون المترتبة بذمة العراق للكويت.

جاء ذلك في تصريح خاص أدلى به الطالباني لـ "راديو سوا" مضيفا قوله:

"أنا التقيت بسمو رئيس الوزراء (الكويتي) في نيويورك، واتفقنا أن يشرفنا قريبا، ونعتبر زيارته هامة جدا لفتح علاقات جديدة بين البلدين الشقيقين".

ومن أهم الملفات التي ينتظر أن تبحث خلال الزيارة موضوع الديون المترتبة للكويت بذمة العراق حيث تعد الكويت والسعودية من أكبر الدول العربية الدائنة للعراق بعد قرار الإمارات العربية المتحدة إعفاء العراق من ديونه، لكن الكويت والرياض ترفضان تخفيض هذه الديون التي نجمت معظمها عن غزو النظام السابق لدولة الكويت، كما أكد ذلك نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي موضحاً ذلك بالقول في تصريح خاص بـ "راديو سوا":

"هناك تردد في السعودية والكويت بشأن هذه المسألة، ونحن نتفهم أن هناك مشكلة داخلية كويتية حول هذه القضية. وفي السعودية هناك مشكلة أيضا ذات طابع سياسي أو غير سياسي. لا نريد التدخل كي لا نفهم بشكل خاطئ، لكن يجب أن نجد حلا. وأبلغنا المسؤولين في الدولتين أن يمنحونا سنداً ما، حيث إننا عندما نتفاوض حول الديون مع الروس مثلا يقولون لماذا نخفض لكم الديون فيما لا يقبل العرب على خطوة مماثلة؟!".

وشهدت المدة القليلة الماضية تطوراً لافتاً في العلاقات العراقية-العربية حيث تستعد معظم هذه الدول لإعادة فتح سفاراتها وممثلياتها في العاصمة العراقية، في وقت استقبل فيه المسؤولون العراقيون في بغداد عدداً من الزعماء والوزراء والمسؤولين العرب.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد أحمد جواد:
XS
SM
MD
LG