Accessibility links

مقتل متظاهر كردي في تركيا وانفجار في إسطنبول ومحاكمة ساعين للإطاحة بالحكومة


قتل متظاهر كردي وأصيب 20 آخرون خلال اشتباكات وقعت بين متظاهرين والشرطة في مدينة دوغوبيازيت في شرق تركيا. وأشارت وكالة أنباء الأناضول إلى أن المتظاهرين كانوا يرددون هتافات مؤيدة للزعيم الكردي المعتقل عبد الله أوجلان وحزبه العمال الكردستاني. وقد تدخلت الشرطة وأطلقت النار عليهم.

أما في إسطنبول فقد انفجرت قنبلة في ساعة مبكرة من صباح الاثنين أمام مخفر للشرطة في حي يقع بالطرف الأوروبي من المدينة، إلا أنه لم يسفر عن سقوط قتلى أو جرحى، لكنه أحدث حالة من الهلع والخوف في صفوف المواطنين.

وكانت السلطات التركية قد حذرت من احتمال وقوع عمليات انتقامية من قبل حزب العمال الكردستاني في أعقاب مقتل 35 من عناصره يوم الجمعة الماضي.

محاكمة متهمين بالسعي للإطاحة بالحكومة

على صعيد آخر، بدأت الاثنين محاكمة 86 متهما بالانتماء إلى شبكة إجرامية سرية تعرف باسم ارغينيكون تسعى إلى الإطاحة بالحكومة التركية في سجن في ضواحي اسطنبول.

وفي قاعة غصت بالحضور حتى أن العديد من المحامين لم يجدوا أماكن للجلوس، اقترح القاضي على هيئة الدفاع تقسيم المتهمين إلى مجموعتين وعرض محاكمة الأشخاص الذين لم يوضعوا في الحجز التحفظي، لاحقا.

وعارض المحامون هذا الاقتراح معتبرين انه يمس بحقوق الدفاع واقترح بعضهم نقل المحاكمة إلى قاعة واسعة بما يكفي لاستقبال الحضور في ظروف جيدة.

وقال احد المحامين "امارس المحاماة منذ 50 عاما لم اشهد طوالها مثل هذه الظروف". وأضاف آخر "منذ 16 شهرا يسود الغموض ذاته لمنعنا من ممارسة حقنا في الدفاع بشكل سليم".

ووجهت للمتهمين 30 تهمة بينها الانتماء إلى منظمة إرهابية مسلحة والحث على العصيان المسلح ضد الحكومة التركية.

XS
SM
MD
LG