Accessibility links

تدشين طائرة نفاثة صينية الصنع للرحلات المحلية


دشنت الصين الأحد الطائرة النفاثة صينية الصنع "موديم آرك" أو "ام ايه 60" في أول رحلة تجارية محلية في مدينة تيانجين الميناء شمال الصين.

وقال شو تشاو تشيوان المسئول البارز بالإدارة الصينية العامة للطيران إن الرحلة التي قامت بها شركة طيران "أوكير" تمثل بداية التشغيل التجاري للطائرة "ام ايه 60" كما تمثل كسر لاحتكار الطائرات أجنبية الصنع في الصين.

وصممت طائرة "ام ايه 60" التي صنعتها شركة شي آن لصناعة الطائرات، وهي من أكبر شركات إنتاج الطائرات فى الصين، للقيام برحلات تجارية قصيرة ومتوسطة المدى، وتمتلك الصين حقوق الملكية الفكرية المستقلة لتصنيع الطائرة.

وبسبب انخفاض تكاليف تشغيلها وصيانتها تلقى طائرات "ام ايه 60" رواجا في أفريقيا وجنوب شرق آسيا منذ عام 2005.

وللوفاء بالطلب المحلي المتزايد على هذه الطائرات، طلبت شركة طيران أوكير ومقرها بكين شركة شي آن 10 طائرات من طراز "ام ايه 60"، كما طلبت منها شركة طيران يينغ أن ومقرها كونمينغ 60 طائرة من نفس الطراز.

وقد تلقت شركة شي آن حتى الآن طلبات وعقود نوايا للحصول على 136 طائرة ام ايه 60 من عملاء بالداخل و الخارج.

ومن المتوقع أن تحتاج الصين إلى 800 طائرة للرحلات الداخلية خلال السنوات الـ20 المقبلة. وقالت شركة شي آن إنها ستعزز إنتاجها من هذه الطائرات، مع الترويج للطائرة "ام ايه 60" فى الأسواق، وتسريع تطوير الطائرة "ام ايه 700" من أجل تعزيز إنتاج الطائرات الداخلية من سلسلة "ام ايه".
XS
SM
MD
LG