Accessibility links

إسرائيل تغلق معابر غزة وبيريز يبحث مع مبارك مبادرة السلام العربية


صرح مكتب الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز أنه سيبحث المبادرة العربية للسلام خلال اجتماعه بالرئيس المصري حسني مبارك يوم الخميس في منتجع شرم الشيخ.

وقالت أياليت فريش المتحدثة باسم بيريز إن المحادثات بين الطرفين ستتناول أيضا مسألة جلعاد شاليت الجندي الإسرائيلي المختطف في غزة، والأزمة الإقتصادية العالمية.

وكان بيريز قد دعا مساء الأحد إلى عقد مفاوضات سلام جماعية بين إسرائيل والدول العربية بدلا من المفاوضات الثنائية التي وصفها بأنها تكلف إسرائيل ثمنا باهظا لا تجني منه سوى القليل.

وقال بيريز إن على إسرائيل أن تمد يدها إلى كافة الدول العربية لإقامة سلام معها استنادا إلى مبادرة السلام العربية التي أعلنت عام 2002.

إغلاق معابر غزة

من جهة أخرى أغلقت السلطات الإسرائيلية اليوم الأربعاء جميع معابر نقل البضائع المؤدية إلى قطاع غزة.

وقد أمر وزير الدفاع الإسرائيلي أيهود باراك مساء الثلاثاء بإغلاق المعابر بعد إطلاق ناشطين فلسطينيين صاروخا من القطاع على منطقة النقب الغربي في إسرائيل.

و أعلنت مجموعة تطلق على نفسها اسم كتائب "حزب الله في فلسطين" مسؤوليتها عن إطلاق الصاروخ الذي لم يتسبب بوقوع إصابات أو أضرار، حسبما ذكرت الشرطة الإسرائيلية..

وهذا الصاروخ هو الأول الذي يطلق من قطاع غزة منذ أكثر من شهر بعد اتفاق التهدئة المبرم في 19 يونيو/ حزيران الماضي بين إسرائيل وحماس برعاية مصرية.

من جهته، قال جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار أن إغلاق إسرائيل للمعابر هو حكم إعدام واستهتار بحقوق الفلسطينيين، حسب تعبيره.

وأضاف الخضري في مؤتمر صحفي أن المعابر الإسرائيلية مع قطاع غزة هي مغلقة أصلاً ولم تفتح إلا بشكل ضيق، مشيرا إلى أن ما يدخل إلى قطاع غزة يتراوح بين 15إلى 17 شاحنة يوميا في حين أن القطاع يحتاج إلى أكثر من 70 شاحنة من أجل سد حاجته اليومية.

XS
SM
MD
LG