Accessibility links

الدول المانحة تتعهد بتقديم 4.55 مليار دولار لإعادة إعمار جورجيا


تعهد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وجهات مانحة أخرى بتقديم 4.55 مليار دولار من أجل إعادة إعمار مناطق في جورجيا تعرضت للدمار جراء الحرب التي دارت بينها وبين روسيا.

وقالت بنيتا فيريرو والدنر مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي إن "المجتمع الدولي فاق توقعاتنا" وتعهد بتقديم 3.7 مليار دولار من الأموال العامة و850 مليون دولار من التبرعات الخاصة. وأشارت إلى أن تقديم المساعدات لجورجيا يمثل رمزا سياسيا على التضامن مع شعبها.

وكان الاتحاد الأوروبي قد حث المجتمع الدولي خلال مؤتمر في بروكسيل على تقديم المساعدات وتوفير ما قيمته ثلاثة مليارات دولار لمساعدة تبيليسي على التخلص من آثار حربها الأخيرة مع روسيا.

وأشار برنارد كوشنير وزير خارجية فرنسا إلى أن المؤتمر يرمي إلى إبداء روح التضامن مع جورجيا ومساعدتها على تأهيل هيكلها الأساسي واقتصادها الذي تضرر بسبب الحرب.

وأضاف كوشنير: "ليس هناك ما هو أهم من تعزيز الاقتصاد وإعادة تأهيله في جورجيا، وتلك أمور تتعدى السياسة، وهذا سبيلنا إلى معالجة القضايا السياسية. وقد حان وقت التضامن لتقديم المساعدة."

وقال خوسيه مانويل باروسو رئيس المفوضية الأوروبية: "يسرني التأكيد على أن المفوضية ستقدم 500 مليون يورو لجهود الإعمار في جورجيا على مدى السنوات الثلاث المقبلة."

وكان كل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة قد انتقد إقدام روسيا على اجتياح جورجيا في شهر أغسطس/آب الماضي في محاولة من موسكو لدعم حركات انفصالية في أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.
XS
SM
MD
LG