Accessibility links

بدء تحقيق في وكالة الأمن القومي حول تنصتها على مكالمات الأميركيين الشخصية


قال جاي.إم. ماكونل مدير جهاز الإستخبارات القومي خلال إفادة أدلى بها أمام مجلس الشيوخ الأميركي إن المفتش العام في وكالة الأمن القومي الأميركية باشر التحقيق في ادعاءات بتصنت موظفي أجهزة الاستخبارات الأميركية على المكالمات الهاتفية الشخصية لمئات المواطنين الأميركيين.

وقال ماكونل في رسالة نشرت اليوم إن وكالة الأمن القومي الأميركية لم يكن لديها أي علم بهذه الإدعاءات التي تحدث عنها اثنان من العاملين في مجال التصنت إلى أن كشفت عنها شبكة ABC الإخبارية الأميركية.

فقد أخبرت المتخصصة باللغة العربية في الجيش الأميركي آدريان كاين والمتخصص باللغة العربية أيضا في سلاح البحرية ديفيد مارفي فولك شبكة ABC أنهما أشرفا وشاركا في اعتراض مكالمات خاصة بين مواطنين أميركيين كانوا معارين لمركز تنصت تابع لوكالة الأمن القومي في فورت جوردون خارج مدينة أوجستا بولاية جورجيا.

وقالت كاين إن المكالمات التي كان يجريها الصحفيون الأميركيون والعاملون في مجال المساعدات والجنود في العراق كانت المستهدفة من عمليات التنصت، وقالت إنها أخبرت بأن هناك إعفاء لجعل عملية التنصت هذه قانونية.

وقال ماكونل في رسالة بعث بها إلى السناتور تاتريك ليهي وهو ديمقراطي من ولاية فيرمونت والسناتور آلان سبكتر وهو جمهوري من ولاية بنسلفانيا ويرأس اللجنة القضائية التابعة لمجلس الشيوخ، إنه لا يوجد ما يشير إلى أن فولك قد كشف عن إدعاءاته لأي من العاملين معه قبل كشف أجهزة الإعلام في الآونة الأخيرة عن هذا الموضوع.

وقال فولك لشبكة ABC إنه لم يفش بشكواه بصورة مباشرة للمسؤولين لأن موظفين آخرين أخبروه بأنهم اشتكوا بالفعل ولكن شكواهم لم تجد آذانا صاغية. وقال إنه يأسف لاتخاذه ذلك القرار.

وأخبر ماكونل عضوي مجلس الشيوخ أنه دقق في الإدعاءات التي أوردتها المتخصصة باللغة العربية في الجيش كاين وأنه لم يعثر على أي انتهاكات للقوانين أو الإجراءات المرعية.

وقال متحدث باسم وكالة الأمن القومي في أول رد فعل للوكالة على هذه الإدعاءات إن جميع الإدعاءات التي أوردتها كاين لا أساس لها من الصحة . وطبقا لما قاله ماكونل فإن المفتش العام بدأ التدقيق في هذه الإدعاءات.

وقد طالب عضوا مجلس الشيوخ ليهي وسبكتر معرفة الخطوات التي اتخذتها وكالة الأمن القومي لملاحقة ومنع ومعاقبة كل من يرتكب مخالفات.

وأشار ماكونل إلى أن أي موظف لا يتقيد بهذه القوانين والتعليمات سيحاسب على ذلك.

وبالإضافة إلى اللجنة القضائية التابعة لمجلس الشيوخ أعلن رئيس لجنة الإستخبارات التابعة للمجلس جاي روكفللر وهو ديمقراطي من ويست فرجينيا أن لجنته ستحقق في الإدعاءات التي أوردها تقرير شبكة ABC.
XS
SM
MD
LG