Accessibility links

logo-print

قاسم عطا: قواتنا جاهزة لحفظ الأمن في حال انسحاب القوات الأمريكية


قال الناطق باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا إن القوات العراقية باتت مستعدة لتولي الملف الأمني في جميع أنحاء العراق.

وقال عطا في المؤتمر الصحافي الذي عقده ببغداد الأربعاء:

"يجب على قواتنا الأمنية أن تتحسب لكل شيء وتأخذ بنظر الاعتبار جميع الاحتمالات الخاصة بتطور الوضع الأمني. وأنا كقائد عسكري لدي ثقة كبيرة بقواتنا الأمنية بأنها قادرة على تولي المسؤولية الأمنية في حال حدوث أي طارى".

وبين عطا مجمل فعاليات القوات الأمنية للمدة من السابع وحتى الـ 22 من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري:

"عودة 435 عائلة مهجرة إلى مناطق سكناها. إلقاء القبض على 209 من الأهداف المطلوبة. اعتقال 55 مشتبه به. تحرير أربعة مختطفين. إبطال مفعول 147 عبوة ناسفة. العثور على 17115 من الأعتدة الثقيلة والمتوسطة و1351 قطعة سلاح. ضبط 35 عجلة لا تحمل أوراقا ثبوتية. العثور على 93 صاروخا مختلف الأنواع و1500 كيلو غرام من مادة السي فور شديدة الانفجار".

وأضاف عطا أن قوة من الجيش العراقي تمكنت من العثور على خمس مستودعات للأسلحة والمتفجرات في قاطع مدينة الصدر:

"تم العثور على 375 قمبرةو 15 رشاشة ديمتروف ركائز هاون عيار 120 ملما و 28 عبوة ناسفة و43 قاذفة آر بي جي سفن، و33 صاروخ كاتيوشا، و35 من قنابر الهاون، وقواعد إطلاق صواريخ عدد خمسة، وأصابع بارود 50 كيلو غراما، وحشوات صاروخ عدد 178 و1765 من الأعتدة المتوسطة".

وقال عطا إن قيادة عمليات بغداد بصدد تقليص عدد نقاط التفتيش في العاصمة إلى النصف لما تسببه من اختناقات مرورية شديدة:

"الآن لدينا في بغداد 215 سيطرة في جانبي الكرخ والرصافة. خلال الشهرين أو الثلاثة أشهر القادمة سنقلل هذه السيطرات إلى النصف لنساهم بتقليل الاختناقات المرورية."

عطا أكد اكتمال الإجراءات لإعادة افتتاح جسر الأئمة الذي أغلق منذ عام 2005 إثر الحادثة التي أودت بحياة المئات من زوار الإمام موسى الكاظم:

"الإجراءات الفنية اكتملت وأيضا التشاور مع مديرية المرور العامة انتهى بخصوص هذا الموضوع وهي مسالة أيام حتى نحتفل مع بعض بإعادة افتتاح جسر الأئمة".

وأشار عطا إلى أن عودة العوائل المهجرة إلى مناطق سكناها ما يزال مستمرا بالرغم من التهديدات والحوادث التي تعرضت لها بعض العوائل من الميليشيات والجماعات المسلحة، حسب قوله.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد ظافر أحمد:
XS
SM
MD
LG