Accessibility links

logo-print

الهند تطلق بنجاح الأربعاء أول مركبة فضائية إلى القمر


أطلقت الهند بنجاح الأربعاء أول مركبة فضائية إلى القمر في خطوة تاريخية ستسمح لهذه القوة الآسيوية الكبرى الارتقاء إلى مستوى الصين واليابان.

وأطلق الصاروخ "بي اس ال في" في الساعة 00:52 بتوقيت غرينتش وهو يحمل المركبة الفضائية "شاندرايان 1" من مركز ساتيش داوان في شبه جزيرة سريهاريكوتا الواقعة جنوب شرق الهند على بعد تسعين كيلومترا شمال مدراس.

وقال رئيس المنظمة الهندية للأبحاث الفضائية جي مادافان ناير وسط تصفيق المهندسين إنها لحظة تاريخية مشيرا إلى بدء رحلة الهند إلى القمر.

وعبر رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ الذي يقوم بزيارة إلى اليابان عن ارتياحه لهذه الخطوة. وقال إن علماء الهند يثيرون من جديد اعتزاز البلد بنفسه والأمة تحييهم.

ويفترض أن تستغرق هذه المهمة التي لا سابق لها إلى القمر سنتين.

وبعد 20 دقيقة من إطلاقه وضع الصاروخ المركبة "شاندرايان 1" في مدار انتقالي حول الأرض.

ويفترض أن تبلغ المركبة التي تنقل أجهزة علمية هندية وأوروبية وأميركية مدارها القمري على ارتفاع 385 كيلومترا عن الأرض خلال أسبوعين.

وستقوم المركبة بتجارب وعمليات مراقبة حول القمر وفوقه مثل دراسات لطبقات سطحه وعمليات بحث عن المياه ومعادن ومواد كيميائية خصوصا بفضل إنزال مسبار صنع في الهند على سطح القمر.

وتريد هذه الدولة الآسيوية العملاقة أن تبرهن أنها أصبحت قوة ريادية في صناعة الفضاء على غرار الصين واليابان.

لكن منافستها الصين تتقدم عليها بفارق كبير بعد نجاحها في إطلاق مركبة مأهولة إلى الفضاء في سبتمبر/أيلول الماضي وتأكيدها من جديد مشروعها لرحلة مأهولة إلى القمر.

وبعد هبوط مركبات فضاء مأهولة على سطح القمر في إطار البرنامج الأميركي أبولو بين 1969 و1972 تتنافس القوى الكبرى في آسيا، الهند والصين واليابان، على غزو القمر الذي تريده أن يكون محطة لاستكشاف الفضاء والمريخ.

والى جانب إطلاق مركبة مأهولة إلى القمر تريد الصين بناء مختبر في الفضاء ينافس محطة الفضاء الدولية.

وأطلق اليابان مسبارا إلى القمر في نهاية 2007 وتريد إرسال رائد فضاء قبل 2020 .

أما الهند فقررت إطلاق 60 رحلة فضائية من الآن وحتى 2013 بما في ذلك إلى القمر والمريخ.

وقالت وكالة الفضاء الهندية إن "شاندرايان 1" التي تبلغ ميزانيتها 80 مليون دولار ستقوم برحلتين أخريين في 2010 و2012.

وتحلم الوكالة بإرسال هندي إلى الفضاء.
XS
SM
MD
LG