Accessibility links

logo-print

ماكين ينتقد سياسات بوش المالية ويتهمه وإدارته بسوء استخدام السلطة التنفيذية


انتقد المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية جون ماكين بشدة إدارة وسياسات الرئيس بوش، وذلك خلال مقابلة مع صحيفة واشنطن تايمز التي قالت إنه من الممكن أن تؤدي شعبيته الهابطة إلى خسارة انتخابية كبيرة للحزب الجمهوري.

وهاجم ماكين، في المقابلة التي نشرت اليوم الخميس، بوش وسياسته المالية التي أثمرت ديونا للأجيال المقبلة، واتهمه بالفشل في توفير الأموال بعد توسيع الرعاية الصحية وبسوء استخدامه للسلطة.

وقال ماكين إن سياساته وطريقة تناوله للقضايا كانت ستكون مختلفة لو كان هو الرئيس. وتأتي تعليقات ماكين بعد أن حاول النأي بنفسه عن بوش في المناظرة التلفزيونية الأخيرة بينه وبين المرشح الديموقراطي لانتخابات الرئاسة باراك أوباما.

وقال ماكين إن "الإنفاق، وطريقة تنفيذ الحرب في العراق، وتنامي حجم الحكومة، وترك 10 مليارات من الدين للأجيال المقبلة، وديوننا للصين البالغة 500 مليار دولار، والفشل في تعزيز وتحديث الأجهزة التنظيمية المالية التي اعتمدت في ثلاثينيات القرن الماضي وليس القرن الواحد العشرين، والفشل في بحث موضوع الاحتباس الحراري بشكل جدي،" هي من بين القضايا العالقة التي سيتركها بوش للرئيس الجديد.

ورفض ماكين، وفقا للصحيفة، فكرة الفوز في الانتخابات بناءا على عدم تصويت ناخبين أميركيين لمرشح رئاسي من أصول افريقية في إشارة إلى أوباما.

وانتقد ماكين بشدة، وفقا للصحيفة، الامتيازات التنفيذية التي استخدمتها إدارة بوش لتحصين نفسها ضد أي محاولة للكشف عن معلومات أو تفاصيل قضية معينة، رافضا في نفس الوقت ادعاءات نائب الرئيس دك تشيني بأن منصبه جزء من السلطتان التنفيذية والتشريعية.

ولم يخل حديث ماكين مع الصحيفة من انتقادات لحملة الحزب الديموقراطي، حيث أشار إلى تعليقات المرشح الديموقراطي لمنصب نائب الرئيس جو بايدن التي قال فيها إن أوباما، في حالة فوزه بالرئاسة، سيواجه تحديات مباشرة من قوى معادية أو مجموعة إرهابية في محاولة لامتحان قدراته كرئيس.

وقال ماكين "نعيش في عالم خطر، ومرشح أوباما لمنصب نائب الرئيس أكد للأميركيين أنه سيكون أكثر خطرا لو تم انتخاب أوباما."

وكان بايدن قد تكهن خلال حملة لجمع التبرعات يوم الأحد بأن أوباما لو تم إنتخابه لمنصب الرئيس فإنه سيواجه على الفور تحديات من قبل قوى معادية أو جماعات إرهابية الغرض منها إختبار قدراته كرئيس.

XS
SM
MD
LG