Accessibility links

logo-print

الأردن يوقع اتفاقية للتعاون النووي مع كوريا الجنوبية


وقع الأردن يوم الخميس بالأحرف الأولى على اتفاقية تعاون مع كوريا الجنوبية تمهد الطريق أمام التعاون النووي بين البلدين لمساعدة المملكة على تطوير الطاقة النووية وإيجاد مصادر طاقة بديلة.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية "بترا"عن رئيس هيئة الطاقة النووية الأردني خالد طوقان الذي وقع على مسودة الاتفاقية مع سفير جمهورية كوريا الجنوبية في عمان بونج كيل شينان، قوله إن الطرفين اتفقا على التعاون في مجالات المساعدة الفنية واختيار المواقع والتصميم والبناء وتفعيل وصيانة وضمان السلامة النووية وإجراءات السلامة في معامل الطاقة النووية والمفاعلات النووية وتطوير الموارد البشرية وتدريب وتأهيل الموظفين الأردنيين.

وقالت بترا إن الاتفاقية اليوم ترسي إطارا قانونيا للتعاون في هذا المجال بين الأردن وكوريا الجنوبية.

وأضاف طوقان أن مسودة الاتفاقية تمهد الطريق أمام التوقيع على الاتفاقية الرسمية في ديسمبر/ كانون الأول المقبل بعد استكمال الإجراءات الداخلية اللازمة من قبل الحكومتين الأردنية والكورية.

ويريد الأردن الذي يعتمد بشدة على الاستيراد لتلبية احتياجاته من الطاقة اكتساب التكنولوجيا النووية لتوليد الطاقة وتحلية المياه.

ووقع الأردن على عدة اتفاقيات ومذكرات تعاون في مجال الطاقة النووية مع عدد من الدول مثل كندا وبريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا والصين وغيرها لاستغلال اليورانيوم في المملكة في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي قد التقى بالعاهل الأردني الملك عبد الله في ابريل/ نيسان الماضي لبحث جدوى إقامة برنامج يمكن المملكة من الحصول على الطاقة النووية للأغراض السلمية.
XS
SM
MD
LG