Accessibility links

تنشيط بروتين قد يؤدي إلى طرق لعلاج السرطان


توصل باحثون أميركيون إلى طريقة لتنشيط بروتين يقتل الخلايا في الجسم وهو اكتشاف يمكن أن يؤدي إلى طرق جديدة لعلاج أمراض مثل السرطان الذي تنمو فيه الخلايا خارج السيطرة.

وينشط الجسم طبيعيا هذا البروتين الذي يطلق عليه "باكس" ليقتل الخلايا غير المرغوب فيها أو المعيبة في عملية انتحار مبرمجة للخلايا يطلق عليها الاستموات.

ويعتقد الباحثون في معهد دانا-فاربر لأبحاث السرطان بجامعة هارفارد الآن أنهم وجدوا طريقة لإثارة هذه العملية.

وقال الدكتور لورين والينسكي من معهد دانا-فاربر الذي نشر نتائج بحثه في دورية الطبيعة الأربعاء إن الباحثين تعرفوا على مفتاح ينشط باكس معربا عن اعتقاده أن هذا الاكتشاف يمكن أن يستخدم لتطوير عقاقير تنشط أو تثبط موت الخلية في مرض الإنسان.

وقال والينسكي في بيان أن بسبب أن "باكس" يقع في مفترق طرق قرار الخلية للحياة أو الموت فان العقاقير التي تنشط "باكس" بشكل مباشر يمكن أن تقتل الخلايا المريضة مثل الخلايا السرطانية كما أن عقاقير إبطال نشاط "باكس" من المحتمل أن تمنع الموت غير المرغوب فيه للخلايا مثلما يحدث في النوبات القلبية والجلطات وتلف الأعصاب.

وتختبر ايليرون ثيرابتيكس وهي شركة للتكنولوجيا الحيوية في كامبردج بولاية ماساتشوستس الأميركية شارك والينسكي في تأسيسها عقارا للسرطان يستهدف أثارة هذه العملية وتأمل في بدء تجارب على البشر في غضون شهور.
XS
SM
MD
LG