Accessibility links

علماء ينجحون في تكوين بروستات فأر من خلية منشأ واحدة


أعلن باحثون أميركيون الأربعاء أنهم نجحوا في تكوين بروستات فأر انطلاقا من خلية منشأ واحدة أخذت من فأر بالغ ما يشكل خطوة مهمة في الأبحاث الجارية على تكوين الأعضاء.

ونشرت مجلة الطبيعة العلمية البريطانية على موقعها الالكتروني نتائج أعمال فريق الباحث وي كيانغاو من شركة جننتك للتكنولوجيا الحيوية ومقرها سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة.

وقال الباحثون إنهم تعرفوا لدى الفئران على مؤشر يدعى "سي دي 117" لنوع نادر من الخلايا المنشأ البالغة استخدموه مع مؤشرات أخرى لعزل خلايا قادرة على تكوين بروستات لدى إعادة زرعها في الجسم الحي. وتم زرع الخلية النادرة تحت كلى 97 فأرا أنتجت 14 بروستات.

وخلايا المنشأ البالغة هي خلايا أكثر تخصصا من خلايا المنشأ الجنينية غير المتخصصة والتي يمكن أن تتطور نظريا إلى أي نوع من الخلايا الوظيفية.

وقال الباحثون إنها المرة الأولى على حد علمهم التي تنشر فيها نتائج أبحاث تبين إمكان تكوين بروستات من خلية منشأ بالغة وحيدة.

وأشاروا إلى نشر نتائج تجربتين لتكوين أثداء لدى فئران انطلاقا من خلية جذعيه واحدة في مجلة الطبيعة في 2006 مؤكدين أن هذه الأبحاث التي تثبت إمكانية تكوين عضو وظيفي انطلاقا من خلية منشأ بالغة تمثل تقدما في مجال أبحاث خلايا المنشأ. وأن أبحاثهم تسهم في هذا التقدم العلمي.

ويتوقع العلماء العثور على خلايا منشأ بالغة من النوع ذاته لدى الرجال ولكن المستقبل سيكشف إن كان يمكن استخدامها لتكوين أعضاء وظيفية.

والبروستات غدة تسهم في تكوين السائل المنوي. وسرطانات البروستات شائعة في الدول الصناعية.
XS
SM
MD
LG