Accessibility links

طائر يقطع مئات الآلاف من الأميال دون توقف أو طعام


كشفت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون أميركيون، نشرت نتائجها في مجلة "بروسيدينجس بي" التي تصدرها الجمعية الملكية البريطانية، عن أن طائر الليموزية وهو طائر طويل المنقار شبيه بالكروان، صاحب أكبر رقم قياسي حتى الآن في الطيران دون توقف ودون طعام.


وأشار الباحثون الأميركيون إلى أن علماء الأحياء لا يعرفون حتى الآن طائرا آخر يطير كل هذه المدة بلا توقف. فقد ذكر العلماء أن هذا الطائر قطع مسافة 11700 كيلومتر فوق المحيط الهادي من ألاسكا حتى نيوزيلندا دون استراحة أو تناول أي غذاء أو أخذ قسط من الراحة أو النوم في مدة وصلت إلى تسعة أيام.

واستطاع العلماء التوصل إلى هذه النتائج المثيرة من خلال أجهزة الإرسال الدقيقة التي ثبتوها في أعناق هذه الطيور، حيث تم رصد الإشارات اللاسلكية الصادرة عن هذه الأجهزة وبالتالي تتبع مسار الطائر.

وفي السياق ذاته كان أحد أنواع طائر الكروان الذي يعيش على الحدود بين أوروبا وآسيا ويعرف بالكروان الأوروبي صاحب الرقم القياسي السابق للطيران بلا توقف، حيث يقطع مسافة 6500 كيلومتر تقريبا في مدة من ثلاثة إلى خمسة أيام عبر المحيط الهادي بين أستراليا والصين.


وتجدر الإشارة إلى أن جزء كبيرا من هذه الطيور يبدأ رحلته عبر المحيط الهادي في دلتا يوكون كوسكوكويم غرب ألاسكا وهي دلتا نهرية كبيرة وغنية بالطعام للطيور ويعتبرها العلماء مكانا نموذجيا للطيور لبدء رحلتها الطويلة بعد التزود بالطاقة اللازمة لها. كما وجد الباحثون أن الطيور تقوم بترشيد طاقتها من خلال استغلال اتجاه الرياح خلال طيرانها نحو الجنوب.
XS
SM
MD
LG