Accessibility links

logo-print

أسواق العالم المالية في تراجع مستمر اثر مخاوف من حصول انكماش عالمي


شهدت الأسواق المالية في الولايات المتحدة وآسيا وأوروبا التي يسيطر عليها الذعر تراجعا كبيرا اليوم الجمعة مع مخاوف من حصول انكماش عميق وطويل الأمد في حين خفضت أوبك إنتاجها النفطي في محاولة للحد من هبوط أسعار النفط.

وقد هبط مؤشر داو جونز الأميركي 400 نقطة عند الافتتاح مكملا بذلك عمليات بيع للأسهم بدأت في الأسواق الآسيوية.

ففي طوكيو، انخفض مؤشر نيكاي 9.6 بالمئة منهيا جلساته تحت 8000 نقطة للمرة الأولى منذ أكثر من خمسة أعوام.

ويعاني مؤشر بورصة طوكيو بشكل رئيسي من ارتفاع سعر الين الذي وصل اليوم الجمعة إلى أعلى مستوى له مقابل الدولار منذ أكثر من 13 عاما وأعلى مستوى مقابل اليورو منذ ست سنوات، الأمر الذي يضر بشدة بالمصدرين اليابانيين.

وفي البورصات الآسيوية الأخرى، انخفضت بورصة صول عند الإغلاق بنسبة 10.6 بالمئة كما تراجعت بورصات هونغ كونغ 6.52 بالمئة وبومباي 6.91 بالمئة وشنغهاي 1.92 بالمئة.

وسارت أوروبا على الخطى نفسها، فانخفضت بورصة لندن بعد افتتاحها بنسبة 5.44 بالمئة وفرانكفورت 6.64 بالمئة وباريس 5.57 بالمئة.

ويمكن أن يتسارع انخفاض اليورو مع إعلان البنك المركزي الأوروبي أمس الخميس أنه قادر على خفض معدلات الفائدة بدون زيادة المخاطر التضخمية على الأمد المتوسط.

وقد أعلن قادة الدول الآسيوية والأوروبية المجتمعين في بكين اليوم الجمعة عن تصميمهم على تخصيص قمتهم التي تستغرق يومين لمواجهة الأزمة المالية التي تجتاح العالم.

وبالتزامن مع هذه القمة، ولمواجهة أزمات مالية في المستقبل، قررت الدول العشر الأعضاء في رابطة جنوب شرق آسيا وستة بلدان آسيوية اقتصادية كبرى أخرى بينها الصين واليابان والهند إنشاء صندوق مشترك للاحتياطي بقيمة 80 مليار دولار.
XS
SM
MD
LG