Accessibility links

قائمة كركوك المتآخية تدعو لجنة تقصي الحقائق للعمل بحيادية ومهنية


شدد متحدث عن قائمة كركوك التاخية الكردية في مجلس المحافظة على ضرورة ان تكون لجنة تقصي الحقائق منصفة وعادلة في قراراتها خاصة ما يتعلق بالتهم الموجهة للكرد من قبل جهات أخرى، مشيرا في الوقت نفسه إلى استعداد قائمته للتعاون مع اللجنة البرلمانية الخاصة بتقصي الحقائق في كركوك تمهيدا لاجراء الانتخابات المحلية القادمة.

جاء ذلك على لسان أحمد العسكري أحد أعضائها الذي أكد في حديث خاص لـ"راديو سوا" أن اللجنة من شأنها أن تكشف عن حقيقة الاتهامات الموجهة لقائمتي التحالف الكردستاني في البرلمان والمتآخية الكردية في مجلس محافظة كركوك من جانب بعض الجهات، مشيرا إلى أنها من المقرر أن تشكل نهاية الشهر الحالي، وقال:

"نحن نرحب بمثل هذه اللجنة لأن هنالك تقارير مغرضة قدمت من قبل جهات أخرى ضد التحالف الكردستاني وقائمة التآخي في كركوك قد تستطيع هذه اللجنة أن تحقق في هذا الموضوع تحقيقا عادلا ومنصفا وواقعيا وتتوصل إلى نتائج مرضية لكل الأطراف ونحن مستعدون للتعاون معها إلى أبعد الحدود وستشكل هذه اللجنة نهاية الشهر الجاري أي في الـ31 تشرين الأول / أكتوبر".

وعن مهام اللجنة تحدث العسكري قائلا: " لدى هذه اللجنة ثلاث مهام أولا مسألة تقاسم السلطات، وثانيا مسألة تحديد التجاوزات على الاملاك العامة والخاصة قبل وبعد عمليات تحرير العراق، أما النقطة الثالثة فتتعلق بموضوع التزويرات التي حدثت من جانب مكتب المفوضية في كركوك".

وأوضح العسكري أن موعد الانتخابات القادمة في كركوك سيحدد بناءً على تقرير اللجنة التي قال إنها تضم ممثلين عن قوميات كركوك في البرلمان، وأضاف:

"تتألف اللجنة من 7 أشخاص من الاطراف الموجودة في مجلس النواب من قائمة التحالف الكردستاني ومن الكرد والعرب والكلدوآشوريين وبمساعدة الأمم المتحدة والخبراء الدوليين وبالتعاون مع الحكومتين المركزية والمحلية في كركوك وينتهي عمل اللجنة في 31 اذار عام 2009 حيث ترفع تقريرها إلى مجلس النواب الذي بدوره سيحدد على ضوئها اجراء الانتخابات في كركوك".

وفي حال فشل اللجنة في تأدية مهامها والتوصل إلى نتائج مرضية يلجأ البرلمان إلى سن قانون خاص لانتخابات مجلس محافظة كركوك بحسب الفقرة السابعة من المادة الخاصة بكركوك في قانون الانتخابات.

يشار إلى أن الخلافات حول انتخابات كركوك بين الكتل البرلمانية كانت السبب وراء تأخر البرلمان في المصادقة على قانون الانتخابات.

التفاصيل من مراسلة "راديو سوا" في كركوك دينا أسعد:
XS
SM
MD
LG