Accessibility links

بان كي مون يقدم اقتراحات لجعل العالم خاليا من الأسلحة النووية


قدم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الجمعة سلسلة اقتراحات لجعل العالم خاليا من الأسلحة النووية من بينها استئناف المفاوضات بين الولايات المتحدة وروسيا والرامية إلى خفض ترسانتيهما النوويتين.

وقال بان كي مون خلال ندوة في الأمم المتحدة عقدتها مؤسسة East West Institute وهي مجموعة فكر دولية تعنى بالمسائل الأمنية إن العالم سيرحب باستئناف المفاوضات الثنائية بين الولايات المتحدة وروسيا والهادفة إلى تحقيق خفض كبير وحقيقي في ترسانتيهما النوويتين.

ودعا الأمين العام للمنظمة الدولية الأطراف الموقعة على معاهدة حظر الانتشار النووي، ولاسيما الدول النووية، إلى الوفاء بالتزاماتها في مجال نزع الأسلحة النووية وبدء مفاوضات بشأن اتفاقية حول الأسلحة النووية مدعومة بنظام تحقق متين.

وأضاف أن اقتراح بريطانيا استضافة مؤتمر للدول النووية حول التحقق هو خطوة عملية في الاتجاه الصحيح.

وقال إنه على الدول النووية أن تشارك بفاعلية في مفاوضات مع الدول الأخرى حول هذه المسألة في مؤتمر جنيف لنزع الأسلحة.

واقترح الأمين العام أن تشرع الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي في مفاوضات حول المسائل الأمنية في إطار عملية نزع الأسلحة النووية، وطمأنة الدول غير النووية، بشكل لا لبس فيه، بأنها لن تستهدفها أو تهددها بواسطة الأسلحة النووية.

كذلك أعرب بان عن أمله في أن تعمد الدول غير الموقعة على معاهدة حظر الانتشار النووي إلى تجميد برامجها النووية العسكرية والتعهد بنزع قدراتها العسكرية، في إشارة واضحة إلى الهند وباكستان وكوريا الشمالية.

ودعا الأمين العام إلى بذل جهود إضافية لمنع الإرهاب من استخدام أسلحة الدمار الشامل، وللحد من إنتاج وتجارة الأسلحة التقليدية، ولمنع الأسلحة الجديدة بما فيها أسلحة الفضاء.
XS
SM
MD
LG