Accessibility links

logo-print

مهرجان للعسل في دهوك وسط آمال النحـّالين بدعم منتوجاتهم


أول مهرجان من نوعه يقام في محافظة دهوك بمشاركة 70 نحّالا من محافظات إقليم كردستان العراق كافة، يفتتح بمشاركة نسوية ويهدف إلى جمع المنتوج وتبادل الخبرات.

أكد ذلك مسؤول المهرجان ورئيس جمعية النحالين خورشيد محمد في تصريحه لـــ"راديو سوا" قائلا: "الهدف من المهرجان هو لتعرف النحـّالين على أهالي كردستان وتبادل الخبرات بين النحّالين وعرض المنتجات النحلية ".

وأشار محمد إلى المشاركة الواسعة للنحالين، بالقول: "عدد المشاركين 70 نحالاً من جميع انحاء كردستان،وهناك مشاركة نسوية كنحالات، وفي هذا المهرجان قيمناهن وأعطيناهن شهادات تقديرية".

إحدى المشاركات في المهرجان أعربت في حديث مع "راديو سوا" عن أملها في تكرار مثل هذه التجمعات،قائلةً: " شاركنا في المهرجان كنحالات أما أن يكون هناك دعم مستمر لمثل هذه المهرجانات من كافة الأطراف وزيارة المهرجان لتطوير العسل ".

مشاركون دعوا الجهات المعنية الى تبني ومراعات النحالين وتأسيس سوق رائجة للعسل، وقالوا: "نحن كنحالين نواجه مشاكل كثيرة، منها دخول العسل من الدول المجاورة الى العراق بدون مراقبة، وليس هناك مؤسسة أو جهة تتبنى استلام العسل من النحالين وتجميعها وعرضها الى المختبرات وتوثيقها، يعني ليس هناك سوق رائجة للعسل".

مهرجان العسل في دهوك سيستمر لثلاثة أيام، تتخلله ندوات علمية عن العسل وإنتاجه، بالإضافة إلى زيارات لمواقع إنتاج العسل ومعمل الشمع في المدينة على أمل أن يكون هذا التجمع للنحالين بادرة خير من طرفهم كي تذكر الأطراف المعنية بضرورة إيلاء الاهتمام بهم وبإنتاجهم الذي يعتبر من المصادر الهامة للغذاء والدواء.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في دهوك خوشناف جميل:
XS
SM
MD
LG