Accessibility links

logo-print

قلق نيابي من تأخر إقرار قانون خاص لتمثيل الأقليات في مجالس المحافظات


في الوقت الذي طالبت فيه أوساط رسمية، وسياسية بأهمية الالتزام بالموعد المحدد لإجراء الانتخابات المحلية، أبدى عدد من أعضاء مجلس النواب قلقهم من تأخر إقرار قانون خاص، يضمن تمثيل الأقليات في مجالس المحافظات.

وفي هذا الشأن قال النائب عن الائتلاف العراقي الموحد عباس البياتي: "ننتظر من اللجنة المصغرة المؤلفة من ممثلي الأقليات أن تقدم تقريرها إلى مجلس النواب، بخصوص تحديد حجم التمثيل، وهناك اتجاهان بخصوص ذلك، الأول اعتماد عدد المقاعد، حسبما ورد في المادة 50، والاتجاه الآخر إعطاء الأقليات الحد الأدنى، ومنحهم فرصة التناقس في الانتخابات لزيادة مقاعدهم".

وأكد النائب عن التحالف الكردستاني، محسن السعدون حرص الكتل النيابية على احترام حقوق الأقليات الدينية العراقية، وضمان تمثيلهم في مجالس المحافظات، قائلا:

"أصبح هناك إلزام أمام الكتل النايبية باحترام الأقليات العراقية، لذلك انصب النقاش على إيجاد الآلية المناسبة لضمان حقوقهم وتمثيلهم في مجالس المحافظات".

هذا ودعت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مجلس النواب إلى الإسراع بإقرار ملحق القانون الخاص يمثيل الأقليات، لتباشر بالخطوات التمهيدية لإجراء العملية الانتخابية.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد علاء حسن:
XS
SM
MD
LG