Accessibility links

محاكمة البهلول أمام محكمة عسكرية أميركية استثنائية


تبدأ محاكمة اليمني علي حمزة احمد البهلول 39 عاما المتهم بأنه كان مسؤول الدعاية في القاعدة أمام محكمة عسكرية استثنائية الاثنين في قاعدة غوانتانامو البحرية الأميركية في كوبا.

وهي ثاني محاكمة لمعتقل في غوانتانامو أمام لجنة عسكرية وفق إجراء لم يستخدم منذ الحرب العالمية الثانية، وذلك بعدما حكمت محكمة استثنائية في مطلع أغسطس/آب على سليم حمدان سائق بن لادن السابق بالسجن خمس سنوات ونصف بتهمة تقديم دعم مادي للإرهاب.

وانتقد محامو الدفاع العسكريون والمدنيون آلية المحاكمة الاستثنائية هذه كما انتقدتها جمعيات مدافعة عن حقوق الإنسان. والبهلول هو ملاحق بتهمة المشاركة في "مؤامرة إرهابية" و"القتل" و"الإرهاب "و"تقديم دعم مادي للإرهاب" وهو كان من أوائل المعتقلين الذين وصلوا إلى غوانتانامو مطلع 2002 ووجهت التهمة إليهم رسميا وأحيلوا إلى لجنة عسكرية وهو يواجه عقوبة السجن مدى الحياة.

ويتهم البنتاغون البهلول بإعداد عدد من أشرطة الفيديو الدعائية للقاعدة، فضلا عن خضوعه لتدريب عسكري في أفغانستان وانتمائه إلى التنظيم الإرهابي.

ومن أشرطة الفيديو هذه شريط بعنوان "تدمير البارجة الحربية الأميركي يو اس اس كول" في اعتداء اوقع 17 قتيلا في 12 أكتوبر/ تشرين الأول2000 في اليمن، وهو شريط منسوب إليه مباشرة.
XS
SM
MD
LG