Accessibility links

تأجيل المؤتمر الأوروبي المتوسطي حول المياه الذي كان مقررا عقده في الأردن


أعلنت وزارة البيئة الفرنسية السبت أن المؤتمر الأوروبي المتوسطي حول المياه الذي كان سيعقد في بلدة الشونة الأردنية يوم الأربعاء المقبل قد ارجي بناء على طلب الأردن إلى موعد يحدد في ما بعد بسبب توترات بين الجامعة العربية وإسرائيل.

وكان الهدف المعلن للمؤتمر هو وضع الخطوط العريضة لإستراتيجية مائية طويلة الأمد وتحديد المشاريع المتعلقة بقطاع المياه، ومن بينها مشروع شق قناة تربط البحر الأحمر بالبحر الميت الذي تقع على ضفافه إسرائيل والأردن والأراضي الفلسطينية.

ويجري البنك الدولي حاليا دراسة حول قابلية شق تلك القناة التي يطلق عليها اسم قناة السلام في ذلك المشروع الذي يرمي إلى تحلية مياه البحر بحيث تصبح صالحة للشرب من جهة، والحيلولة دون جفاف البحر الميت وهو البقعة الأكثر انخفاضا في العالم.

ويذكر أن التوتر بين إسرائيل والجامعة العربية يرجع إلى معارضة إسرائيل إشراك الجامعة في اجتماعات الاتحاد من اجل المتوسط الذي يضم 43 دولة، من بينها 27 على الضفاف الشمالية للمتوسط و 16 على الضفاف الجنوبية.

وكانت الجامعة قد منحت صفة مراقب عند تأسيس الاتحاد في الثالث عشر من يوليو/ تموز الماضي. غير أن إسرائيل تتهم الجامعة بأنها تسعى إلى طردها من الاتحاد وتعمل ضد الفكرة التي تأسس من اجلها الاتحاد وهي التعاون.
XS
SM
MD
LG