Accessibility links

الإذاعة الإسرائيلية تقول إن ليفني ستقترح على الرئيس الإسرائيلي إجراء انتخابات تشريعية مبكرة


قالت الإذاعة الإسرائيلية العامة مساء أمس السبت أن زعيمة حزب كاديما تسيبي ليفني ستدعو إلى إجراء انتخابات تشريعية مبكرة بعد فشلها في تشكيل حكومة جديدة.

وصرح مقربون من ليفني لوسائل الإعلام بأنها ستقترح على الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز عندما تجتمع معه الأحد إجراء تلك الانتخابات خلال الأشهر الأربعة المقبلة.

وتواجه ليفني مصاعب كبيرة في محاولة تشكيل الحكومة بعد أن رفض حزب شاس الديني المتطرف المشاركة في حكومتها لأنها لم تلب اثنين من مطالبه وهما زيادة المخصصات العائلية وعدم التفاوض مع الفلسطينيين حول القدس الشرقية.

وكانت ليفني قد صرحت الخميس بأنها تعلم أن هناك ثمنا لتشكيل الحكومة يجب دفعه، ولكنها ليست مستعدة لدفع أي ثمن أو تجاوز أي حدود.

ومن المنتظر أن تعلن ليفني أثناء اجتماعها مع بيريز نجاحها في تشكيل حكومة، أو الفشل في تشكيلها والدعوة إلى انتخابات مبكرة في أوائل العام المقبل.

ويذكر انه كانت أمام ليفني مهلة 42 يوما تنتهي في الثالث من الشهر المقبل لتشكيل حكومتها، ولكنها إذا فشلت فان الانتخابات المبكرة ستكون الحل الوحيد بالنظر إلى أن ولاية الكنيست الحالي تنتهي عام 2010.

ومن ناحية أخرى انتقد مسؤولون كبار في حزب كاديما زعيمة الحزب ليفني المكلفة وقالوا إنها أخطأت عندما فرضت على نفسها وعلى الأحزاب السياسية الأخرى موعدا لتشكيل الحكومة.

كما أظهر أحدث استطلاع للرأي في إسرائيل أن حزب كاديما سيحصل على أكبر عدد من المقاعد إذا ما أجريت الانتخابات العامة، في حين أشار محللون سياسيون إلى أنه من السابق لأوانه الحديث عن توقف المحاولات لتشكيل حكومة جديدة.
XS
SM
MD
LG