Accessibility links

سلام فياض يؤكد ضرورة قـبول الخطة المصرية للمصالحة بين حركتي فتح وحماس دون أي شروط


أكد رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض، ضرورة قـبول الخطة المصرية للمصالحة، بين حركتي فتح وحماس من دون شروط.

ودعا فياض في كلمة ألقاها في مدينة بيت لحم، إلى بذل كل جهد ممكن للتعامل الايجابي مع الخطة وضمان نجاحها، وقال أن ذلك يتطلب في المقام الأول الابتعاد عن كل أشكال المماطلة والتسويف والتردد ووضع الاشتراطات.

وأضاف فياض الذي لا ينتمي إلى أي من الحركتين أن نجاح الخطة المصرية يتطلـب أيضا إيلاء أولوية قصوى لاتخاذ الخطوات والإجراءات اللازمة في مجالي تشكيل الحكومة والأمن.

ويذكر أن من المقرر أن تجتمع حركتا فتح وحماس وفصائل فلسطينية أخرى في القاهرة، في التاسع من الشهر المقبل لمناقشة الخطة.

وكانت حماس قد اقترحت تعديلات على الخطة التي تنص على تشكيل حكومة توافق وطني ذات مهام محددة تتمثل في رفع الحصار وتسيير الحياة اليومية للشعب الفلسطيني، والإعداد لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية جديدة، والإشراف على إعادة بناء الأجهزة الأمنية على أسس مهنية ووطنية.

من جانبه، قال عبدالله عبدالله عضو المجلس الثوري في حركة فتح إن قضية ولاية رئيس السلطة الفلسطينية ليست مطروحة للنقاش حتى في حوار القاهرة المقبل. وقال عبد الله إن حوار القاهرة المقبل قد يمثل آخر فرصة أمام الفصائل الفلسطينية لإعادة التوافق والوحدة الوطنية. واضاف عبد الله أن على الفلسطينيين إن يبذلوا الجهود اللازمة لإنجاح هذا الحوار.

وكانت حركتا حماس والجهاد الإسلامي قد كثفتا في غزة التنسيق بينهما استعدادا للحوار الفلسطيني الداخلي. ودعا حزب الشعب الفلسطيني في غزة إلى المضي في الإعداد للحوار الداخلي الفلسطيني والى إزالة كل العراقيل من أمامه.
XS
SM
MD
LG