Accessibility links

logo-print

مستشار بمنظمة دولية: الأمن الغذائي بالعراق في خطر


قال الدكتور طالب مراد، مستشار إنتاج وصحة الحيوان لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة الأغذية والزراعة العالمية (FAO) التابعة للأمم المتحدة، إن الأمن الغذائي في إقليم كردستان والعراق عامة في خطر، لأن نسبة استيراد اللحوم والمواد الغذائية وصلت إلى 85 بالمائة.

وفي تصريح لراديو سوا أضاف مراد : حسب الاحصاءات فإن80 بالمائة - 85 بالمائة من كل ما يأكله الشعب العراقي مستورد من وراء الحدود وليس البشر فحسب، بل وحتى الحيوانات فعلف الحيوانات كله مستورد واللحوم أيضا وبالذات في كردستان والأمن الغذائي بالنسبة لكردستان أخطر والأمن الغذائي لمنطقتنا، العراق اعتماده الكلي على الخارج".

وحذر طالب مراد من أن إقليم كردستان والعراق عامة معرضان لأمراض كثيرة بسبب قلة الغذاء المحلي ومضى إلى القول:

"إن منطقتنا العراق وكردستان بالذات معرضة لأمراض حيوانية كثيرة نتيجة لقلة الغذاء، فإن الغذاء الموجود يأتي من وراء الحدود والأمن الغذائي غير موجود وكل شئ يأتي من خلف الحدود، والأمن الغذائي أهم من الأمن القومي وحوالي 90 بالمائة مما تأكله الدواجن التي تستهلك في العراق يأتي من وراء الحدود وهذا يشكل خطورة بطبيعة الحال".

ودعا طالب مراد حكومة إقليم كردستان والحكومة العراقية إلى العمل الجاد لتشجيع الانتاج المحلي من الأغذية واللحوم والدواجن وعدم الاعتماد على الخارج للحفاظ على الأمن الغذائي.
XS
SM
MD
LG