Accessibility links

logo-print

لجنة النفط والغاز العراقية ترفض إقرار قانون النفط وتدعو إلى اجتماع عاجل مع المالكي


رفضت لجنة النفط والغاز التابعة للبرلمان العراقي اليوم الأحد إقرار قانون النفط والغاز الذي يضع إطارا للاستثمار النفطي في العراق، وفقا لمسؤولين عراقيين.

وقال رئيس اللجنة علي حسن بلو إن اللجنة قررت بعد اجتماعها مع رئيس البرلمان محمود المشهداني عدم الموافقة على القانون لأنه لم يحظ بموافقة شاملة من قبل مجلس الوزراء العراقي.

وأضاف بلو خلال مقابلة أجرتها معه وكالة رويترز أن مجلس الوزراء أرسل إلى اللجنة نسخة أجرت وزارة النفط العراقية تعديلا عليها وهي تختلف عن المسودة التي وافق عليها مجلس الوزراء في فبراير/شباط 2007 ولذلك لم تتمكن اللجنة من إقرارها.

وكانت الحكومة العراقية قد قدمت في وقت سابق من هذا الشهر نسخة جديدة عن مشروع القانون إلى لجنة النفط والغاز. وأشار بلو إلى أن المسودة هي الأحدث من أربع نسخ عرضت على البرلمان منذ فبراير/شباط 2007.

وقال بلو إن اللجنة قررت طلب عقد اجتماع عاجل مع رئيس الوزراء نوري المالكي بهدف الحصول على موافقة رسمية من الحكومة على المسودة المعدلة والتي من دونها لا يمكن إحالة المسودة على البرلمان العراقي بغرض التصويت عليها.

لكن عبد الهادي الحساني نائب رئيس اللجنة قال إن التعديلات التي أجريت على النسخة الاخيرة من مشروع القانون ليست جوهرية ولا تتطلب موافقة إضافية من مجلس الوزراء.
XS
SM
MD
LG