Accessibility links

واشنطن ستضخ 250 مليار دولار في تسعة بنوك كبرى وبورصات أوروبا وآسيا تفتح على انهيار


قررت وزارة المالية الأميركية ضخ 250 مليار دولار في البنوك التسعة الكبرى وعدد آخر من البنوك الصغيرة والمؤسسات المالية في البلاد خلال الأسبوع الحالي. وقال ديفيد ناسون مساعد وزير المالية في لقاء تلفزيوني إنه تم توقيع القرار في وقت متأخر مساء الأحد.

وتأتي العملية ضمن الخطة التي وافق عليها الكونغرس والحكومة في واشنطن، في محاولة لإنقاذ الاقتصاد الذي أثرت عليه أزمة العقارات التي بدأت منذ أشهر.

انهيار قوي في البورصات

فتحت البورصات الأوروبية الاثنين على انهيار قوي على انهيار تجاوز نسبة 5 بالمئة على غرار الأسواق الآسيوية على خلفية المخاوف من حصول انكماش اقتصادي عالمي.

وهبط مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 6.12 بالمئة فيما تراجع مؤشر فوتسي في لندن 5.62 بالمئة ومؤشر داكس في فرانكفورت 3.54 بالمئة عند افتتاح جلسة المداولات.

وأغلقت بورصة طوكيو على تراجع بنسبة 6.12 بالمئة وتدنى مؤشر نيكاي إلى ادني مستوياته منذ 1982، فيما أغلقت بورصة شانغهاي على تراجع بنسبة 6.32 بالمئة وصول على تراجع بنسبة 10.57 بالمئة.

وانهارت بورصة هونغ كونغ بنسبة وصلت إلى 12.2 بالمئة عند الإغلاق الاثنين. وفي الهند تراجع مؤشر بورصة بومباي أكثر من 10 بالمئة خلال الجلسة متدنيا عن عتبة ثمانية آلاف نقطة.

وعلقت المداولات الاثنين في بورصة بانكوك بعد تسجيل هبوط بنسبة 10 بالمئة على خلفية المخاوف من حصول انكماش في الاقتصاد العالمي.

وتراجع مؤشر الأسهم الرئيسية في بورصة بانكوك 43.29 نقطة وبلغ 389,58 نقطة عند تعليق المداولات تلقائيا بعد 25 دقيقة على افتتاح الجلسة.

XS
SM
MD
LG