Accessibility links

بيان مشترك عن لقاء حسن نصر الله وسعد الحريري يؤكد على ضرورة تعزيز الحوار الداخلي


عقد لقاء ليل الأحد بين الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله وزعيم تيار المستقبل النائب سعد الحريري هو الأول بين الزعيمين اللبنانيين منذ ربيع العام 2006، وأكد بيان مشترك صادر عن الطرفين أن اللقاء تناول آخر المستجدات السياسية في لبنان والمنطقة وكان مناسبة لمراجعة مبدئية للمرحلة السابقة من اجل استيعاب تداعياتها.

وأوضح هاني حمود مستشار سعد الحريري أن زعيم تيار المستقبل التقى الأمين العام لحزب الله "في مكان سري لا نريد الكشف عنه لدواع أمنية".

وجاء في البيان أنه جرى خلال اللقاء التأكيد على الوحدة الوطنية والسلم الأهلي وضرورة اتخاذ كافة الإجراءات لمنع التوتر والتشنج الداخلي وتعزيز حالة الحوار والتواصل في البلاد لدرء الفتنة بغض النظر عن الخلافات السياسية.

وأكد الطرفان على ضرورة تعزيز العمل الحكومي والتمسك باتفاق الطائف وتطبيق اتفاق الدوحة.

وأكدا كذلك على استمرار التواصل الثنائي وتشجيع مناخات الحوار عبر خطوات التهدئة ميدانيا وإعلاميا.

وهذا أول لقاء بين الحريري احد زعماء الأكثرية النيابية المناهضة لسوريا، والأمين العام لحزب الله الشيعي الموالي لسوريا وإيران منذ مارس/آذار 2006 في إطار جلسات الحوار الوطني.

وكانت العلاقات بين تيار المستقبل ابرز قوى مارس/ 14 آذار التي تمثلها الأكثرية النيابية وحزب الله ابرز أطراف قوى 8 مارس/ آذار وحلفائها الذين تمثلهم الأقلية النيابية قد تدهورت بشكل كبير بعد سيطرة حزب الله عسكريا على بيروت في مايو/أيار الماضي وما تلاها من مواجهات بين أنصار الفريقين في مناطق أخرى.

نائب عن حزب الله يصف اللقاء بأنه ايجابي

وفي تعليق على اللقاء قال النائب حسن حب الله عن حزب الله "اللقاء ايجابي جدا ويسهم في تعزيز الوحدة الوطنية وتمتين الساحة الداخلية وإرساء قواعد الوفاق وإنشاء مناخ ملائم للانتخابات النيابية".

وكان الحريري اشرف على مصالحات في شمال لبنان وشرقه كما جرت مصالحة بين حزب الله والحزب التقدمي الاشتراكي برئاسة الزعيم الدرزي وليد جنبلاط بعد أشهر على اشتباكات بين أنصارهما في مايو/أيار.

عمرو موسى يرحب باللقاء

وفي القاهرة، رحب الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى باللقاء بين الحريري ونصر الله، وقال في بيان أصدره مكتبه إن هذا الاجتماع بادرة ايجابية للبنان تعزز الحوار الوطني وتفتح آفاقا رحبة أمام استقرار لبنان وتعزز التضامن بين عناصر الشعب اللبناني.

XS
SM
MD
LG