Accessibility links

مسؤول أميركي يعلن مقتل مهرّب مسلحين في غارة على موقع سوري والمعلم يحمّل واشنطن المسؤولية


ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن مسؤولا أميركيا طلب عدم الكشف عن هويته أكد أن الغارة في الأراضي السورية نفذتها القوات الأميركية، واعتبر أنها بمثابة "نجاح" ضد المقاتلين الأجانب الذين ينفذون عمليات في العراق، وأضاف أنه حين تبرز فرصة مهمة يجب انتهازها.

وقال إن هذا ما ينتظره الأميركيون، خصوصا حين يتصل الأمر بمقاتلين أجانب يدخلون العراق ويهددون القوات المسلحة الأميركية.

وقال مسؤول أميركي طلب عدم الكشف عن اسمه إن مهربا كبيرا للمقاتلين الأجانب إلى العراق قتل في الغارة الأميركية.


المعلم يحمل واشنطن المسؤولية

فيما اتهم وزير الخارجية السورية وليد المعلم في مؤتمر صحافي في لندن الاثنين الولايات المتحدة بارتكاب "اعتداء إرهابي" على سوريا بشنها الأحد غارة جوية على قرية سورية محاذية للحدود العراقية.

وقال المعلم إثر إجرائه محادثات مع نظيره البريطاني ديفيد ميليباند إن سوريا تحمّل الحكومة الأميركية المسؤولية.

وقال "آمل أن ينتخب الشعب الأميركي رئيسا يمكنه أن يؤمن سمعة جيدة للولايات المتحدة في العالم، بخلاف السمعة التي نشهدها من الإدارة الحالية".

وأضاف "نأمل في أن تتعلم الإدارة المقبلة من أخطاء الإدارة الحالية".

وكان المعلم اتهم سابقا الولايات المتحدة بارتكاب "اعتداء إرهابي" على سوريا، عبر غارة جوية شنتها الأحد على قرية محاذية للحدود العراقية قالت دمشق إنها أسفرت عن مقتل ثمانية مدنيين وإصابة عدد آخر بجروح.

البيت الأبيض يرفض الإدلاء بتصريح حول القصف

وكان البيت الأبيض قد رفض الإدلاء بأي تصريحات حول القصف الجوي الذي استهدف بلدة بوكمال في مزرعة السكرية التي تقع على بعد خمسة كيلومترات من الحدود بين العراق وسوريا، في الوقت الذي أكد مسؤول أميركي دخول قوات أميركية أراضي سوريا وشن غارة ناجحة على المسلحين الأجانب فيها.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو إنه ليس لديها ما تقوله عن القصف الذي أدى إلى مقتل عدد من المدنيين. واشنطن لم تعلن مسؤوليتها عن الهجوم

ومع أن الولايات المتحدة لم تعلن رسميا مسؤوليتَها عن الهجوم إلا أن مصدرا عسكريا في واشنطن قال إن الهجوم استهدف مسلحين أجانب تابعين للقاعدة كانوا في طريقهم من سوريا إلى العراق. ويرى مايك لايونز أن القوات الأميركية قررت شن الهجوم لضمان نجاحه رغم أن القوات العراقية كانت تستطيع تنفيذه أيضا:

"لا يعود السبب في عدم قيام القوات العراقية بشن الهجوم بنفسها إلى عجزها عن تنفيذه، ولكن القوات الأميركية تتمتع بقدرة أفضل على المحافظة على عنصر المباغتة اللازم لمثل هذا النوع من العمليات العسكرية".

سوريا تنفي وجود إرهابيين في الموقع

هذا وقد نفى الملحق الصحفي السوري في لندن جهاد مَقْدسي وجود إرهابيين في الموقع الذي قصفته الأحد أربع مروحيات قالت سوريا إنها مروحيات أميركية انطلقت من داخل الأراضي العراقية وأضاف:

"من الواضح أن هذا عمل عدواني ويمثل جريمة بشعة ضد المدنيين".

إلغاء مؤتمر صحافي سوري بريطاني في لندن

ويذكر أن مصادر في وزارة الخارجية البريطانية أعلنت إلغاء المؤتمر الصحافي المشترك الذي كان مقررا أن يعقده وزير الخارجية ديفيد ميليباند ونظيره السوري وليد المعلم في لندن الثلاثاء.

وقالت المصادر إن الوقت غير ملائم لعقد مثل هذا المؤتمر.

غير أنه علم أن وزير خارجية سوريا سيعقد مؤتمرا صحفيا بمفرده في وقت لاحق الاثنين.

غير أن مايك لايونز مستشار الشؤون العسكرية في تلفزيون سي بي إس نيوز يستبعد أن تكون المروحيات قد استهدفت موقعا مدنيا وقال:

"لا بد أن القوات الأميركية قد حصلت على معلومات استخباراتية تشير إلى وجود موقع معاد في المنطقة ربما يكون أفراده بصدد شن هجوم كبير يتسبب في وقوعِ خسائر في وقت لاحق. وهذا في الواقع هو السبب الوحيد الذي يجعلهم يشنون الهجوم على تلك المنطقة.

XS
SM
MD
LG