Accessibility links

logo-print

قراءة للمادة 50 لقانون انتخابات مجالس المحافظات في البرلمان


قال رئيس لجنة الإقاليم والمحافظات النائب عن التوافق هاشم الطائي إن البرلمان شهد في جلسة الاثنين القراءة الأولى للمادة 50 المزمع إلحاقها بقانون انتخابات مجالس المحافظات، موضحا ذلك بالقول:

"قرأت القراءة الأولى، وسيتم حولها الحوار للوصول إلى الورقة الأخيرة التي تقرأ ثانيا، ويتم التصويت عليها".

وأشار الطائي إلى أن مجلس النواب صوت على تمديد دوام المجلس لهذا الأسبوع، لحل المسائل العالقة:

"رئيس مجلس النواب عرض للتصويت تمديد الدوام في العطلة المقررة، وصوت المجلس على تمديد الدوام لحل هذه المشكلة. وهناك توافق بين الأطراف السياسية في مجلس النواب للتوصل إلى حل".

وأكد عضو اللجنة القانونية النائب عن جبهة التوافق سليم الجبوري اتفاق جميع الأطراف على فقرات المادة 50، بعد إجراء بعض التعديلات عليها:

"أبرز ورقة كان فيها تعديل للمادة 50 قدمت من الأمم المتحدة. وهذه الورقة كانت تحمل إشكالية تمثيل الشبك. وأثير نقاش انتهى بحسم الأمر بموافقة التحالف الكوردستاني والكتل الأخرى بأن يكون للشبك تمثيل، شأنهم شأن الأقليات الأخرى".

وعن عدد المقاعد التي ستمنح للأقليات في مجالس المحافظات قال النائب عن التحالف الكردستاني محسن السعدون لإذاعتنا:

"تم الاتفاق أن يكون مقترح ديمستورا والقاضي بأن يكون هناك ثلاث مقاعد للمسيحيين في بغداد، ومقعد لصابئة وثلاثة مقاعد للمسيحيين في الموصل وثلاثة للأيزيدية، ومقعد للشبك في الموصل، ومقعد للمسيحيين في البصرة. واعتبر القانون مقبول، رغم اعتراضاتننا في التحالف الكوردستاني. وعندما وجدنا بأنه القانون يمثل المكونات وليس الأقليات. لذلك اعتبر هذا القانون مقبولا".

يشار إلى أن مجلس رئاسة الجمهورية سلم مجلس النواب العراقي مقترحا للمادة 50 لالحاقها بقانون انتخابات مجالس المحافظات، بعد إقرارها من قبل البرلمان، إثر تصويت مجلس الرئاسة على قانون الانتخابات، وسط اعتراضات من قبل الأقليات على رفع المادة من القانون.

مراسل "راديو سوا" في بغداد ظافر أحمد والتفاصيل:
XS
SM
MD
LG