Accessibility links

مصر تستضيف إجتماعا للجنة الرباعية المعنية بالشرق الأوسط الشهر المقبل


قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية سليمان عواد يوم الاثنين إن مصر ستستضيف في شرم الشيخ اجتماعا للجنة الرباعية المعنية بالوساطة في الشرق الأوسط في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني سعيا لاستمرار القوة الدافعة لمحادثات السلام.

وتضم اللجنة الرباعية الدولية المعنية بالسلام في الشرق الأوسط الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة وهي تحاول تحريك عملية السلام المتعثرة في المنطقة.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن عواد قوله إن مصر ستستضيف في شرم الشيخ الشهر المقبل إجتماعا للرباعية الدولية.

وأضاف أنه لابد أن تمارس الرباعية الدولية والاتحاد الأوروبي كطرف أصيل دورا للحفاظ على قوة الدفع بحيث نضمن استئناف هذه المفاوضات دون إبطاء بعد تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة وترتيب أوضاع الحكومة الأميركية الجديدة.

مما يذكر أن إسرائيل تتجه نحو إجراء انتخابات مبكرة بعد أن تخلت زعيمة حزب كاديما الحاكم وزيرة الخارجية تسيبي ليفني عن جهود تشكيل حكومة في خطوة من المرجح أن تقضي على أي فرصة باقية من أجل التوصل إلى اتفاق للسلام مع الفلسطينيين هذا العام.

وكان وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف قد قال في وقت سابق هذا الشهر إن اللجنة الرباعية قد تجتمع على المستوى الوزاري في أوائل نوفمبر/ تشرين الثاني بمشاركة فلسطينية وإسرائيلية وإنه سيكون من الطبيعي أن يعقد مثل هذا الاجتماع في المنطقة.

ولم يذكر عواد تفاصيل بشأن مستوى الإجتماع وموعد عقده على وجه التحديد. وتعتزم مصر أيضا استضافة حوار وطني فلسطيني الشهر المقبل.
XS
SM
MD
LG