Accessibility links

العاهل المغربي يطالب بوقف بناء كنيس يهودي في القدس الشرقية


دعا العاهل المغربي الملك محمد السادس إلى وقف بناء كنيس يهودي في أحد الأحياء الإسلامية في القدس الشرقية، وذلك في رسالة نشرت الاثنين ووجهها إلى البابا بنيدكت السادس عشر والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن.

وقال محمد السادس في رسالته إنه يود بصفته رئيسا للجنة القدس التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي أن يخاطبهم بشأن ما قامت به الحكومة الإسرائيلية مؤخرا في مدينة القدس، حيث أقدمت على بناء كنيس يهودي في الحي الإسلامي بساحة البراق المحاذي للمسجد الأقصى.

وأضاف أن هذا الإجراء في هذا الحي بالذات ستنجم عنه بدون شك تعقيدات لن تخدم السلام الذي ننشده جميعا، كما قد تكون له انعكاسات غير محمودة، وقد لا يكون بمقدور أحد التنبؤ بإبعادها الخطيرة وحدودها.

وأشار العاهل المغربي أيضا إلى ما تقوم به كذلك السلطات الإسرائيلية من حفريات في محيط المسجد الأقصى علاوة على تمادي الحكومة الإسرائيلية في بناء مستوطنات جديدة.

ورفض ما اعتبره مخططا مدروسا لتغيير معالم القدس.

ودعا محمد السادس الأطراف المعنية إلى التدخل لدى الحكومة الإسرائيلية لكي تعدل عن أي إجراء لن يخدم السلام في المنطقة.

مما يذكر أن إسرائيل ضمت القدس الشرقية بعد احتلالها في يونيو/حزيران 1967، ويصر الفلسطينيون على أن تكون عاصمة لدولتهم الموعودة.

ويؤدي الخلاف على مستقبل القدس الشرقية، حيث الأماكن الإسلامية والمسيحية واليهودية المقدسة، إلى تعثر مفاوضات السلام الإسرائيلية الفلسطينية.
XS
SM
MD
LG