Accessibility links

البرلمان يدعو لتحقيق حكومي بملابسات الغارة الأميركية داخل سوريا


دعا مجلس النواب صباح الثلاثاء الحكومة العراقية إلى إجراء تحقيق رسمي في ملابسات قيام طائرات أميركية بقصف مواقع داخل الأراضي السورية.

وأشار عباس البياتي النائب عن كتلة الائتلاف العراقي الموحد إلى أن لجنة تحقيقية ستشكل من وزارة الخارجية والوزارات الأمنية العراقية لمعرفة ملابسات الحادث.

وقال البياتي: "لا يمكن نحن كجانب عراقي إلا أن نقف بجانب ما تفرزه لجنة التحقيق من نتائج ونحرص على أن تكون النتائج شفافة وواضحة تطمئننا وتطمئن الجانب السوري. بالتالي الحكومة ممثلة برئاسة الوزراء ستتابع هذا التحقيق ولكن في النتيجة هنالك جانب ميداني لا بد من استكمال التحقيق بشأنه".

وأكد البياتي في حديث مع "راديو سوا" أن الغموض الذي اكتنف ملابسات قيام القوات الأميركية بالهجوم على مواقع داخل الحدود السورية سيؤثر بشكل كبير على إقرار الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة، موضحا بالقول:

"لا شك أنه ما لم يتم إقناع الجانب العراقي وما لم يتم إقناع دول الجوار وما لم يتم إقناع مجلس النواب بما حصل يوم الأحد، فبالتأكيد الغموض سيؤثر سلبا على تمرير الاتفاقية، لأن بعض دول الجوار تأخذ على الجانب العراقي بأنه لا يستطيع التحكم بالقوات الموجودة على أراضيه".

وكان مجلس النواب شدد في بيان له الثلاثاء على أن لا تستخدم الأراضي العراقية للإضرار بأية دولة أخرى، معربا عن أسفه على كون الحادث جاء في وقت يشهد تطورا في تفاعل دول الجوار مع ملف حفظ الأمن في العراق.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد عمر حمادي:
XS
SM
MD
LG