Accessibility links

تقرير أميركي: انهيار العراق حتمي في حال لم توقع الاتفاقية


حذرت مجموعة مكلاتشي الصحافية الأميركية من أن انهيار العراق سيكون أمرا محتما في حال لم يجر إبرام الاتفاقية الأمنية بين واشنطن وبغداد أو لم يصدر قرار أممي بتفويض وجود القوات الأميركية في العراق.

وأشارت مكلاتشي في تقريرها إلى أن الجنرال راي أوديرنو القائد الأعلى للقوات الأميركية في العراق، حذر المسؤولين العراقيين الأسبوع الماضي من أن قواته ستقوم في حال عدم إبرام الاتفاقية بالانسحاب إلى داخل قواعدها العسكرية، لتشرع من ثم بمغادرة البلاد.

ولفت التقرير إلى أن هذا التحذير عـُرض بلائحة من ثلاث صفحات، قالت مكلاتشي إنها اطلعت عليها أمس، ونصت على أن العراق سيخسر ستة مليارات وثلاثمئة مليون دولار من المساعدات الأميركية، فضلا عن مبيعات عسكرية بنحو عشرة مليارات في حال لم تُبرم الاتفاقية الأمنية.

وأكد التقرير بأن المسؤولين العراقيين رأوا هذا التهديد أمرا جديا، معربين عن قلقهم من أن البلاد قد تمر بأزمة في حال وصلت الاتفاقية إلى طريق مسدود.

وفي هذا الشأن، قال الليفتننت كولونيل جيمس هاتون المتحدث باسم الجنرال أوديرنو، إن اللائحة وفرت معلومات بوصفها جزءا من الارتباط بين القوات الأميركية والحكومة العراقية في كثير من القضايا، حسب قوله.
XS
SM
MD
LG