Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: كيري يعلن أن اجتماعا أميركيا روسيا يعقد السبت في جنيف في محاولة لإنقاذ حلب

مطالبة بتسليم البرلمان نتائج التحقيق في استهداف مسيحيي الموصل


طالبت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان رئيس الوزارء نوري المالكي تسليمها نتائج التحقيق الحكومي في قضية تهجير المسيحيين من محافظة الموصل لعرضها على مجلس النواب.

وقال النائب عبدالكريم السامرائي عضو لجنة الأمن والدفاع إن اللجنة فاتحت رئيس الحكومة نوري المالكي حول تسليمها نتائج التحقيق الحكومي بقضية تهجير المسيحيين من مدينة الموصل.

وأضاف السامرائي قائلا في حديث مع "راديو سوا":
"هنالك نتائج في التحقيق توصلت إليها الحكومة، لذلك طالبنا بكتاب رسمي القائد العام للقوات المسلحة أن يرسل إلى لجنة الأمن والدفاع نتائج التحقيق لنعرضها على مجلس النواب ليطلعوا على تفاصيلها ويعرف العراقيون المجرم ومن يقف خلف العملية، ربما من أحزاب أو كتل سياسية أو ماشابه ذلك. وأنا أعمل على أن يكون هذا سريعا ويحسم هذا الموضوع على عجل".

وفيما إذا كان رئيس الوزراء قد أبلغه بنتائج التحقيق حول قضية تهجير المسيحيين بصفته رئيسا لقائمة الرافدين التي تمثل المسيحيين في البرلمان قال النائب يونادم كنا:

"لم نعلم حتى الآن كمجلس نواب بهذا الأمر. وخلال الأيام القادمة، المفروض من رئاسة الوزراء واللجنة الوزارية التي واقفت على هذا الشأن، أن تسلم ملف التقصي والتحقيق إلى لجنة الأمن والدفاع في البرلمان وسيعلن كل شيء".

وكان أسامة النجيفي النائب من الكتلة العراقية الوطنية عن محافظة الموصل، قد أعلن أن رئيس الحكومة نوري المالكي أبلغه بتوصل اللجنة الحكومية المكلفة بالتحقيق في عملية تهجير المسيحيين إلى وقوف المليشيات الكردية وراء عمليات التهجير، الأمر الذي نفته الحكومة على لسان المتحدث الرسمي باسمها علي الدباغ.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد ظافر أحمد:
XS
SM
MD
LG