Accessibility links

logo-print

الجيش الأميركي في العراق يطلق سراح الآلاف من السجناء العراقيين


بدأ الجيش الأميركي خلال الأشهر القليلة الماضية في إطلاق سراح العديد من السجناء العراقيين الذين كانوا قد أوقفوا من دون توجيه اتهامات لهم، بحيث تم الإفراج عن جميع السجناء بحلول ديسمبر/ كانون الأول 2009.

ووفقا لبيانات صادرة عن الجيش الأميركي ومقابلات مع مسؤولين عسكريين أجرتها مجموعة مكلاتشي للصحف، فإن القوات الأميركية قد أوقفت واحتجزت ما يقرب 100 ألف عراقي في السنوات الخمس والنصف منذ بدء حرب العراق وكلهم تقريبا من دون توجيه أي تهم جنائية رسمية لهم.

وقالت مجموعة مكلاتشي إنه قبل عام كان هناك 26 ألف عراقي في السجون العسكرية الأميركية، أكثر من أي وقت مضى منذ بدء الحرب في عام 2003. وأشارت إلى أن نحو 17 ألف ما زالوا موقوفين في السجون، ولكن هذا الرقم في تناقص مستمر.

وقال البريغادير الجنرال ديفيد كوانتوك نائب القائد العام للقوات الأميركية في العراق والمسؤول عن إدارة السجون الأميركية في العراق، لمجموعة مكلاتشي إنه يعتقد أن الغالبية العظمى من الموقوفين الذين ما زالوا في السجون ليسوا خطرين، ولفت إلى أن معظمهم شاركوا في القتال لأنه دفع لهم للقيام بذلك أو لأنهم كانوا مهددين.

وقال كوانتوك إنه في غضون الأشهر الـ14 المقبلة يأمل الجيش بتحويل أكثر من بضعة آلاف من الموقوفين الذين يعتبرون أكثر خطورة إلى المحاكم العراقية بموجب القانون العراقي. أما البقية فسيتم الإفراج عنهم، وفق ما أضاف كوانتوك.

ووفقا لبيانات عسكرية، فإن الولايات المتحدة تطلق الآن في المعدل المتوسط سراح 50 موقوفا كل يوم، وتلقي القبض على 24 آخرين.

إغلاق معسكر بوكا

وقال كوانتوك إنه بحلول الصيف المقبل فإن الجيش الأميركي ينوي إغلاق معسكر بوكا ، وهو ثاني أكبر سجنين أميركيين من بين السجون الأميركية المتبقية في العراق، وقال إن سجنا يعمل الجيش الأميركي على بنائه سوف يحل محل معسكر بوكا وسوف يتم افتتاحه وتسليمه إلى السلطات العراقية في غضون عام أو نحو ذلك.

وأكد كوانتوك أن الجيش الأميركي لن يدير بالطبع معسكرات الاحتجاز في العراق إلى الأبد، مشيرا إلى الوصول إلى مرحلة حيث هناك حاجة إلى خطة انتقالية آمنة، وهذا ما نفعله الآن.

يذكر أن على الولايات المتحدة أن تغلق السجون في العراق قبل مغادرة القوات الأميركية، ولكن المسألة معقدة نظرا لصعوبة المفاوضات مع الحكومة العراقية حول اتفاق جديد ينظم وضع القوات الأميركية في العراق، وفق ما قالت مجموعة مكلاتشي.
XS
SM
MD
LG