Accessibility links

logo-print

مسعود برزاني يجري محادثات مع رايس في واشنطن حول الاتفاق الأمني


بحث رئيس إقليم كردستان العراقي مسعود برزاني الثلاثاء في واشنطن الاتفاق مع حكومة بغداد المتعلق بمرابطة القوات الأميركية في العراق بعد انتهاء التخويل الممنوح لها من قبل الأمم المتحدة نهاية العام الحالي والذي يريد العراق إدخال تعديلات عليه.

وصرح برزاني للصحافيين لدى خروجه من وزارة الخارجية الأميركية حيث التقى الوزيرة كوندوليسا رايس بأن قضية الاتفاق الإستراتيجي كانت المحور الأساسي في اللقاء، وأوضح أنه تمت مناقشة الاتفاق بتفاصيله.

إلا أن الزعيم الكردي لم يوضح ما هي التعديلات التي يقترحها العراق على مشروع الاتفاق المتعلق باستمرار مرابطة القوات الأميركية في العراق بعد نهاية العام الجاري وهي مهلة نهاية تفويض الأمم المتحدة الذي تعمل به القوة التي تقودها الولايات المتحدة.

وأعرب البيت الأبيض الثلاثاء عن معارضته تعديل الاتفاق بعد إعلان الحكومة العراقية أن رئيس الوزراء نوري المالكي سيعرض على الأميركيين صيغة جديدة معدلة للاتفاق الذي تناقشه الحكومتان.

وصرح غوردن جوندرو المتحدث باسم البيت الأبيض بأن الولايات المتحدة تعتقد أن الاتفاق جيد، وبالتالي فإنه سيكون من الصعب إجراء أية تغييرات.

وأوضح برزاني أيضا أنه تناول مع رايس العملية التي نفذها الطيران التركي الثلاثاء في شمال العراق واستهدف مواقع انفصاليي حزب العمال الكردستاني.

وقال إنهما ناقشا التطورات الإيجابية التي تخدم مصلحة الجانبين دون مزيد من التفاصيل.

وتندد أنقرة باستمرار باستخدام عناصر حزب العمال الكردستاني قواعد خلفية في جبال شمال العراق الحدودية مع تركيا وإيران لشن هجمات ضد الأراضي التركية.
XS
SM
MD
LG