Accessibility links

logo-print

واشنطن تتهم الخرطوم بانتهاك الحظر على نقل الأسلحة إلى دارفور


قال المبعوث الأميركي في الأمم المتحدة زلماي خليل زادة إن السودان انتهك حظرا على نقل الأسلحة إلى منطقة دارفور التي تمزقها الحرب وغير شكل الطائرات لتشبه طائرات المساعدات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة.

واتهم خليل زاد في اجتماع لمجلس الأمن الدولي بشأن دارفور الخرطوم بأعمال خداع قال إن لجنة خبراء تابعة للجنة عقوبات الأمم المتحدة وثقتها.

وتضمنت تلك الأعمال انتهاك الحظر المحدود للأسلحة في دارفور واستخدام طائرات دهنت لتشبه طائرات المساعدات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وتنفيذ طلعات جوية هجومية في دارفور.

واتهم خليل زاد السودان أيضا بعدم قبول انه لا حصانة لجرائم الحرب والجرائم بحق الإنسانية في إشارة إلى رفض الخرطوم تسليم رجلين اتهمتهما المحكمة الجنائية الدولية رسميا بالقتل الجماعي في دارفور.

ونفي سفير السودان في الأمم المتحدة عبد المحمود عبد الحليم الاتهامات وأضاف أن الاتهام بشأن دهان طائرات لتشبه طائرات الأمم المتحدة استخدم منذ عام.

وفي جانب آخر قالت مسؤولة بارزة من إدارة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة إن الإدارة عدلت توقعاتها لنشر قوات حفظ سلام من الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي في دارفور.

وقالت سوزانا مالكورا مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الدعم الميداني للمجلس إنها ترمي إلى نشر 60 بالمائة من القوات المختلطة التي تتمتع بتفويض كامل ويبلغ قوامها 26 ألفا بنهاية العام الجاري.

وقال اليان لو روي القائد الجديد لقوات الأمم المتحدة لحفظ السلام الشهر الماضي انه يتوقع وصول نصف القوات فقط بحلول 31 من ديسمبر/ كانون الأول.

XS
SM
MD
LG