Accessibility links

1 عاجل
  • وفاة رائد الفضاء الأميركي جون غلين الخميس عن عمر يناهز 95 عاما

ناشطون عرب وأجانب يصلون إلى قطاع غزة عن طريق البحر


وصلت سفينة "الأمل والكرامة" إلى قطاع غزة الأربعاء قادمة من ميناء لارنكا في قبرص وعلى متنها 27 ناشطا عربيا وأجنبيا، في محاولة للفت الأنظار إلى الحصار المفروض على قطاع غزة.

وتحمل السفينة كميات من المساعدات على غرار السفينتين اللتين كانتا قد وصلتا إلى القطاع أواخر أغسطس/آب الماضي.

وينتمي المشاركون في الرحلة التي نظمتها حركة "غزة الحرة" إلى 13 بلدا هي الولايات المتحدة واليونان وهولندا واسكتلندا وأيرلندا وأستراليا وبريطانيا وإيطاليا وألمانيا ولبنان والسودان وفلسطين بالإضافة إلى متضامن إسرائيلي.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد هددت الثلاثاء بمنع السفينة من دخول قطاع غزة.

وقال يغال بالمور المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية: "نظرا إلى المرة الماضية التي دخلوا فيها، فإنه من الواضح أن قدومهم إلى هنا ليس لأي هدف إنساني".

هذا وكان في استقبال السفينة حشد كبير من الفلسطينيين. واعتبر جمال الخضري، رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، في مؤتمر صحافي وصول السفينة بمثابة رسالة للعالم وتأكيد لحق الفلسطينيين في استخدام مياههم الإقليمية لنقل البضائع وحركة المرور لكسر الحصار.

وكان الخضري قد أعلن الثلاثاء أن المتضامنين القادمين على متن السفينة سيمكثون في غزة أربعة أيام للإطلاع على الأوضاع هناك وأنهم سيغادرون غزة بصحبة عشرة مرضى وطلاب فلسطينيين يملكون الأوراق الثبوتية لدخول قبرص.

من جهتها، قالت حركة حماس في بيان إن "وصول السفينة يؤكد أن أمام العزيمة والإرادة والتحدي لم يعد هناك مستحيل، وأنه بالإمكان إنهاء حصار غزة لو توافرت الإرادة العربية الرسمية والفعلية لإنهائه".

واعتبرت حماس أن استمرار مصر منع المتضامنين المصريين والعرب والأوروبيين من الوصول إلى غزة عبر أراضيها لا يعبر عن أي استجابة لمعاناة 1.5 مليون فلسطيني محاصرون فيها، حسبما جاء في البيان.
XS
SM
MD
LG