Accessibility links

تقرير أميركي: واشنطن تعاقدت مع أكثر من 300 شركة أمنية للعمل في العراق


قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية في عددها الصادر اليوم الأربعاء إن ما لا يقل عن 310 شركات أمنية خاصة تعاقدت منذ عام 2003 مع وكالات أميركية مختلفة لحماية المسؤولين الأميركيين والعراقيين ومنشآت عراقية، في إشارة إلى الدور الذي تلعبه هذه الشركات في العراق.

وقالت الصحيفة، التي حصلت على نسخة من تقرير أعدته وكالة فدرالية مستقلة وتم تناقله بين الأوساط الحكومية في واشنطن، إن التقرير احتوى على أسماء شركات أميركية معروفة منها بلاك ووتر وداين كورب وشركات أخرى مجهولة ومن عدة بلدان أخرى من بينها ألمانيا وأوغندا والفلبين وقبرص ورومانيا وجمهورية التشيك.

وتسلط نتائج التقرير الذي أعده المحقق العام الخاص بإعادة إعمار العراق، الضوء على التعقيدات التي يحتمل أن تواجه الولايات المتحدة في حال وافقت حكومتا بغداد وواشنطن على الاتفاقية الأمنية التي تشتمل على إخضاع المتعاقدين الخاصين للقانون العراقي وفقدانهم للحصانة التي طالما تمتعوا بها منذ دخول القوات الأميركية إلى العراق.

وعلى الرغم من تمتع تلك الشركات بالحصانة، إلا أن أفعالها أثرت على الوجود العسكري والدبلوماسي الأميركي في العراق، حسبما ذكرت الصحيفة.

وذكرت نيويورك تايمز بالتوتر الذي ساد بعد مقتل 17 عراقيا في بغداد في سبتمبر/أيلول 2007 على أيدي متعاقدين تابعين لشركة بلاك ووتر والذي وصفته الحكومة العراقية "بجريمة متعمدة" بينما دافعت الشركة عن نفسها وقالت إن استخدامها للقوة كان مشروعا.

وأشارت الصحيفة أن الحادث المذكور ولد انعدام ثقة من قبل الشعب العراقي وحكومته ضد الشركات الأمنية الخاصة، حيث أعلنت الحكومة العراقية حينها أنها ستخضع المتعاقدين للقانون العراقي. وهدد هذا التوتر، على حد تعبير الصحيفة، قدرة الدبلوماسيين الأميركيين وعمال الإغاثة الأجانب على التحرك في البلاد للقيام بأعمالهم.

وفندت وزارة الدفاع الأميركية نتائج التقرير مشيرة إلى أن الحكومة الأميركية تعاقدت مع 77 شركة خاصة للعمل في العراق بقيمة 5.3 مليارات دولار. لكن المحققين استخلصوا وباستخدام قواعد بيانات مختلفة وجود 233 شركة خاصة إضافية تقاسمت 662 مليون دولار وعمل موظفوها كحراس ومرافقين أو في وظائف اقل خطورة.

وبسبب عدم وجود قاعدة بيانات موحدة للعقود في العراق، قال التقرير إن عدد الشركات وقيمة العقود قد تزيد عن العدد الذي تم نشره.
XS
SM
MD
LG