Accessibility links

الرباط تستضيف المؤتمر الإسلامي الثالث لوزراء البيئة


افتتح في مقر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالرباط الأربعاء، أعمال المؤتمر الإسلامي الثالث لوزراء البيئة، الذي يعقد تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس.

وذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء أن المؤتمر، الذي ينعقد تحت شعار "من أجل التخفيف من آثار التغير المناخي على الدول الأعضاء" ويستمر ثلاثة أيام، سيناقش مجموعة من التقارير تتناول الجهود الرامية إلى حماية البيئة والصحة والتربية السكانية ومقترحات في مجال تدبير الموارد المائية والطاقات المتجددة.

كما يتطرق المؤتمر إلى عدد من الوثائق حول الإطار العام للتنمية المستدامة في العالم الإسلامي وبرنامج تطوير الطاقة المتجددة في البلدان الإسلامية وآليات تنفيذه وإنشاء المركز الإسلامي للمعلومات البيئية، بالإضافة إلى إنشاء الشبكة الإسلامية للجمعيات العاملة في مجال البيئة والتنمية المستدامة.

ومن المقرر أن تعقد على هامش المؤتمر مائدة مستديرة حول موضوع "التغير المناخي وآثاره على الدول الإسلامية''، تتناول ثلاثة محاور تهم على الخصوص التكيف مع آثار التغير المناخي في الدول الإسلامية، وتقنيات التخفيف والاستجابة للظاهرة وآثارها الاقتصادية والاجتماعية.

يذكر أن الدورتين الأولى والثانية للمؤتمر الإسلامي لوزراء البيئة عقدتا في جدة بالمملكة العربية السعودية في يونيو/حزيران 2002، وديسمبر/كانون الأول 2006، وصدر عن الأولى "الإعلان الإسلامي حول التنمية المستدامة"، بينما صدرت عن الثانية "وثيقة تعهدات جدة للتنمية المستدامة".
XS
SM
MD
LG