Accessibility links

بورصة نيويورك تسجل ارتفاعا والاحتياط الفدرالي يخفض نسبة الفائدة


سجلت بورصة نيويورك ارتفاعا كبيرا الأربعاء، فقد ارتفع مؤشر داو جونز أكثر من 2.5 بالمئة قبل نحو نصف ساعة من جرس الإغلاق، وذلك بعد قرار الاحتياط الفدرالي خفض معدل فائدته الرئيسية بواقع 0.5 نقطة ليبلغ واحدا بالمئة.

وقد ارتفع مؤشر داو جونز بعد ظهر الأربعاء بنسبة 2.74 بالمئة أي ما يعادل 248.26 نقطة ليصل إلى 9313.38 نقطة بعد أن سجل تراجعا كبيرا فور إعلان القرار.

بدوره، ارتفع مؤشر ناسداك بنسبة 3.04 بالمئة أي ما يعادل 50.10 نقطة ليبلغ 1699.57 نقطة، كما ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500" بنسبة 2.36 بالمئة أي 22.16 نقطة ليبلغ 962.67 نقطة.

هذا وقد أعلن الاحتياط الفدرالي الأميركي عن خفض معدل فائدته الرئيسية بواقع 0.5 نقطة ليبلغ واحدا في المئة.

وكان المحللون قد توقعوا هذا الخفض الذي يعيد الفائدة الرئيسية إلى مستوى متدن جدا سبق أن شهدته خلال يونيو/حزيران 2003 يونيو/حزيران 2004.

انخفاض أسعار الدولار

من ناحية أخرى، سجل الدولار الأميركي أكبر هبوط ليوم واحد خلال 23 عاما يوم الأربعاء على الرغم من قرار الاحتياط الفدرالي خفض أسعار الفائدة في خطوة من شأنها أن تخفف قلق المستثمرين بشأن الاقتصاد العالمي وتقلل الحاجة إلى إعادة الدولار من الأسواق الخارجية التي تزيد فيها المخاطر.

وقد أغلقت الأسهم الأميركية على انخفاض طفيف بعد مكاسب ضخمة يوم الثلاثاء وبعد أن هوت في وقت سابق من هذا الشهر إلى أدنى مستوى لها خلال خمسة أعوام.

وقال احد المتعاملين إن الاحتياط الفدرالي يترك الباب مفتوحا أمام المزيد من تخفيضات الفائدة رغم أنه من الواضح أن تخفيضات أسعار الفائدة توشك على النفاد.

وفي أواخر التعاملات في سوق نيويورك كان اليورو الأوروبي مرتفعا بنسبة 1.9 بالمئة في مقابل العملة الأميركية عند 1.2953 دولار. وأمام العملة اليابانية صعد اليورو 0.3 بالمئة إلى 125.97 ين بعيدا عن أدنى مستوى له في ستة أعوام البالغ أقل من 114 ينا الذي هوى إليه مؤخرا.

كما تراجع مؤشر الدولار الذي يقيس قوة العملة الأميركية أمام سلة من ست عملات رئيسية 2.7 بالمئة وهو أسوأ أداء له في يوم واحد منذ عام 1985 .

هذا ومن المتوقع أن يجري الاحتياط الفدرالي المزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة خلال الأشهر القادمة بالنظر إلى التوقعات الاقتصادية المتشائمة التي وردت في بيان أصدره المجلس في ختام اجتماعه الأربعاء.
XS
SM
MD
LG