Accessibility links

زلزال قوي يضرب ولاية بلوشستان الباكستانية ويسفر عن مئات القتلى وآلاف المشردين


ضرب زلزال بقوة 6.4 درجة على مقياس ريختر ولاية بلوشستان في جنوب غرب باكستان الأربعاء أعقبته هزة ارتدادية قوية، مما أدى إلى مقتل 215 شخصا في حصيلة أولية وتدمير عدد كبير من البيوت وتشريد الآلاف من السكان.

وأكد الوزير في الولاية زمراك خان الخميس عدد الضحايا موضحا أن هذه الحصيلة قد ترتفع، وأضاف أن المعلومات التي توفرت حتى مساء الأربعاء تشير إلى مقتل 215 شخصا وسترتفع على الأرجح لأن عائلات بأكملها مازالت مفقودة.

وذكرت المنظمة الدولية للصليب الأحمر في جنيف أن الزلزال أوقع مئات القتلى وشرد الآلاف، كما تضررت ثماني قرى على الأقل جراء الزلزال.

وحذر مسؤولون من احتمال ارتفاع عدد القتلى مع استمرار عمليات الإنقاذ في القرى الواقعة في المنطقة الجبلية النائية المحاذية لأفغانستان.

ودمرت معظم المنازل تقريبا في الزلزال الأول أو في الهزات الارتدادية التي بلغت قوة إحداها 6.2 درجة، وفقا لمركز الزلازل الأميركي.

كندا تعرض المساعدة

وعرضت الحكومة الكندية الأربعاء إرسال مساعدة إنسانية إلى جنوب باكستان بعد الهزة الأرضية القوية التي تعرضت لها ولاية بلوشستان.

وأعلنت وزارة الخارجية الكندية في بيان لها استعدادها للمساعدة إذا طلبت الحكومة الباكستانية ذلك، كما قدمت تعازيها للشعب الباكستاني.

ويجري الديبلوماسيون الكنديون في إسلام أباد اتصالات مع السلطات الباكستانية والمنظمات الإنسانية لتحديد حجم الأضرار الناجمة عن الزلزال.

وأوضحت كندا أن المساعدات المنتظمة التي تقدمها إلى المنظمات الإنسانية الدولية تتيح لها توزيع مساعدة فورية على المتضررين والمساهمة في عمليات إنقاذ حياتهم.

ودمرت الهزتان بضع قرى في منطقة زيارات وهي مدينة صغيرة واقعة في جبال إقليم بلوشستان القريب من الحدود مع أفغانستان.

XS
SM
MD
LG